بيانات صحفية

«الدوحة للأفلام» تطلق برنامجها التدريبي الصيفي للورش السينمائية

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن إقامة حزمة من الورش التدريبية ومبادرات التدريب والتطوير خلال موسم الصيف، بحيث تواصل المؤسسة المساهمة في تطوير مهارات صناع الأفلام في أجواء مليئة بالاطلاع والشمولية، وذلك من خلال مسارين متوازيين يسمحان بتقاسم المهارات والآراء والمعلومات حول تقنيات صناعة الأفلام مع نخبة من أبرز الخبراء والمُتخصصين.

ويشهد الشهر المقبل عقد ورشة في المونتاج تستهدف المستوى المتوسط وتقام يوم 6 يونيو وتستمر حتى 18 يونيو، كما سيتم إقامة ورشة أخرى في نفس يوم انتهاء الأولى وهي نسخة جديدة من ورشة حزاية لكتابة سيناريو، وستقامُ عبر 3 جلسات، ومن المزمع أن يكون شهر يناير المقبل موعد الجلسة الثالثة، بينما ستقام ورشة للمسلسلات التي تستهدف المستويات المتوسطة إلى المتقدمة يوم 3 يوليو وتستمر على مدار ثلاث جلسات تنتهي الثالثة منها في شهر يناير.

وخلال الورش والمختبرات التي تعقدها المؤسسات سيتم تقاسم مهارات الإبداع في إطار مجموعة من المناقشات والتمارين التطبيقية التي تتعمق في الأفكار الشخصية، وتستكشف المقاربات حول التأليف البصري والكتابة السينمائية، وتنظر في أساليب مختلفة لصناعة.

وتقامُ ورشة المونتاج المنتظر انطلاقها يوم 6 يونيو المقبل عبر شبكة الإنترنت وتهدف إلى دعم 3 أفلام طويلة (روائي/‏‏‏وثائقي) من قطر أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفيلم قصير واحد من قطر في مرحلة المونتاج. وسيحصلُ القائمون على المشاريع السينمائية من قطر على فرصة التقدّم بمشاريع أفلامهم القصيرة التي وصلت مرحلة المونتاج. وتسعى هذه الورشة بصورةٍ أساسية إلى رفع وتعزيز الإمكانات الفنية الملموسة في المشاريع المختارة، مع توسيع آفاق مبيعات المشاريع المكتملة ودعم فرص انتشارها ووصولها إلى المهرجانات في نفس الوقت. وخلالها سيقوم كل فريق -مكوّن من المنتج والمخرج والمونتير- بعرض نسخة أولية من مشروعه السينمائي للاستماع لآراء الخبراء فيما يتعلق بعملية المونتاج، علمًا بأن قائمة الخبراء الثلاثة المشاركين في الورشة تضم منتجين إبداعيين ومبرمجي مهرجانات ووكلاء مبيعات، كما ستحصل هذه الفرق على نصائح خاصة بكل مشروع من مستشار مونتاج مختص.

فيما ستنظمُ مؤسسةُ الدوحة للأفلام يوم 18 يونيو المقبل نسخة جديدة من ورشة حزاية لكتابة سيناريو، وذلك عبر الإنترنت. حيث ستقامُ الورشة عبر 3 جلسات، تقامُ الجلسة الأولى خلال الفترة من 18 إلى 22 يونيو، أما الجلسة الثانية فستقام خلال الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر، فيما ستقامُ الجلسة الثالثة والأخيرة في يناير 2023. على أن يكون آخر موعد للتقديم في الورشة 26 مايو الجاري. وسوف تقامُ الجلسات عبر الإنترنت ويتوجبُ على المشاركين حضور الأيام الخمسة لكل جلسة. وتُستهل الجلسة الأولى بمقدمة سريعة وطرح لأفكار المشتركين، ويلي ذلك إبداء المشاركين الآخرين والموجّه لآرائهم وتعليقاتهم. كما سيتمُ العمل على تطوير ثيمة النص وشخصياته، وأيضًا التطرق بصورة عامة إلى المواد التي سيُطلب من المشاركين العمل عليها وإحضارها معهم إلى الجلسات القادمة. وستُستكملُ الجلسة بمراجعة المواد الجديدة والمنقحّة. وسيتمّ العودة بصورة مستمرة إلى الشخصيات وثيمة النص، وهو ما سيضيفُ إلى مناقشة واستكشاف البعد البنيوي مثل: (الحبكة، حلّ العقدة الدرامية، الحدث الفارق..).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى