أحداث و تقارير

«الدوحة للأفلام» تعرض 10 أعمال في «روتردام السينمائي»

 

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

اختيرت عشرة أفلام من مختلف أرجاء العالم حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام للعرض في مهرجان روتردام السينمائي الدولي الـ45 الذي يعد واحدا من أكبر المهرجانات السينمائية التي يحضرها الجمهور والمهتمون والعاملون في مجال السينما في العالم ويقام من 25 يناير إلى 5 فبراير 2017.

ويمثل هذا العدد من الأفلام أكبر مجموعة من الأفلام التي دعمتها قطر وتعرض في مهرجان دولي يضم أضخم وأجود الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة وفنون الإعلام.

وقد تم اختيار فيلمين روائيين طويلين في برامج المسابقة من ضمنها جائزة النمر وجائزة المستقبل المشرق، بينما تعرض الأفلام التجريبية القصيرة في قسم أفلام فلسطين.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «إنه إنجاز تاريخي حيث يعرض مهرجان روتردام السينمائي الدولي المرموق 10 أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام. يؤكد هذا الاختيار على التزام المؤسسة بالمشاريع النوعية العالية الجودة من العالم العربي والعالم. وعلى مر السنوات شهدنا ارتفاعا في عدد الأفلام التي تدعمها المؤسسة وتسجل حضورها القوي في المهرجانات الدولية. وسنواصل تشجيع المواهب الواعدة التي تقدم مساهمات قيمة للسينما من خلال تعزيز حضور المؤسسة ورفع اسم قطر في المحافل العالمية».

اختير فيلم «الملك» (راي) (تشيلي، فرنسا، هولندا، ألمانيا، قطر / 2017) للمخرج نيلز عطالله في مسابقة النمر. وهو مستوحى من قصة حقيقية ويدور حول رجل فرنسي يبلغ من العمر 35 عاما يستكشف أروكانيا المنطقة النائية في جنوب تشيلي في عام 1860 ويختار ملكا على شعبها.

أما فيلم «زهرة الصبار» (مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2017) للمخرجة هالة القوصي المرشح لجائزة المستقبل المشرق فيدور حول عايدة الممثلة المكافحة التي تأتي إلى القاهرة من الدلتا لتلتحق بالجامعة وحول صداقاتها الاستثنائية.

وفي قسم المستقبل المشرق، تعرض أربعة أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام في خارج المسابقة الرسمية وهي: الطيور الحارقة (سريلانكا، فرنسا، هولندا، قطر / 2016) من إخراج سانجيفا بوشباكومارا. و»عند حلول الظلام» (تايلاند، فرنسا، هولندا، قطر / 2016) للمخرجة أنوشا سويشاكورنيونج، و»فيلم آخر واحد فينا» للمخرج علاء الدين سليم (تونس، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، قطر / 2016) و»ميموزا» (إسبانيا، المغرب، فرنسا، قطر / 2016) للمخرج أوليفر لاكس و»فكرة بحيرة» (سويسرا، الأرجنيتن، قطر / 2016) للمخرج ميلاجروس مومنتالر في البرنامج الرئيسي لقسم «أصوات». يدور الفيلم حول مصور فوتوغرافي ينتظر ولادة طفله ويعيش حالة من اللاستقرار العاطفي. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي 2016. ويعرض في قسم «أصوات» فيلمان هما: «ترامونتان» (ربيع) (لبنان، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) من إخراج فاتشيه بوجورجيان و»الشمس البيضاء» (نيبال، الولايات المتحدة، هولندا، قطر / 2016) للمخرج ديباك رونيار.

أما في قسم أفلام فلسطين فيعرض الفيلم التجريبي القصير «في المستقبل أكلوا من أجود البورسلين» (فلسطين، المملكة المتحدة، الدنمارك، قطر / 2015) للمخرجة لاريسا سنسور. عرض الفيلم للمرة الأولى عالميا في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015 ويقع في فئة الخيال العلمي وعلم الآثار والسياسة ويعتبر مواجهة لتسييس علم الآثار لتبرير مصادرة الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى