زووم ان

«الدوحة للأفلام» تفتح بابِ التقديمِ لورشة «كتابة السيناريو للمبتدئين»

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

أعلنتْ مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن فتح بابِ التقديمِ لورشة «كتابة السيناريو للمبتدئين 2022 – اللغة الإنجليزية»، التي ستُقام عبر الإنترنت خلال الفترة من 11 إلى 15 أغسطس المقبل، وسيظل باب التقديم للمشاركة مفتوحًا حتى أول أغسطس المقبل.

وستتناول الورشة أساسيات الكتابة وكيفية تصميم السيناريو من ناحية السرد والشخصيات واللغة البصرية وكيفية صياغته بالشكل الأمثل، على أن يتناول المدربون موضوعات متنوعة من بينها «هندسة» النصوص السينمائية (سرد القصص، أساسيات النصوص السينمائية، السرد غير اللفظي وتأسيس الشخصيات) و»قوالب» النص السينمائي من حيث اللغة البصرية واستخدام برامج Celtx أو Final Draft.

وسوف تدمج المحاضرات الرقمية والمهام والنقاشات الجماعية لتمنح المشاركين دراية واسعة وشاملة بعالم كتابة السيناريو.

وبما أن الورشة مخصصة للمبتدئين، سيُطلب من المشاركين إنتاج مشهد واحد على الأقل من نصِّهم السينمائي، كما ستتاح لهم فرصة متابعة رحلتهم السينمائية مع فريق التطوير بالمؤسسة.

وسوف يتم تخصيص اليوم الأول من الورشة كمقدمة لعالم القصص، بينما سيركز اليوم الثاني على عملية بناء الشخصيات، وفي اليوم الثالث سيتم تدريب المشاركين علىهندسة القصة، وسيكون السرد القصصي هو محور اليوم الرابع، أما اليوم الخامس والأخير فسيكون عنكتابة القصص للشاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى