أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

الدورة السابعة «للفيلم الوثائقي بأكادير» من 4 الى 9 مايو

المغرب : «سينماتوغراف»

تنظم جمعية الثقافة والتربية بالوسائل السمعية البصرية الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، من 4 إلى 9 مايو.

وأفاد تصريح للجمعية المنظمة أن هذه الدورة تتميز ببرنامج متنوع يتضمن مسابقة دولية، وبانوراما مخصصة للأفلام الوثائقية المغاربية والإفريقية والمشرقية، كما يتضمن عدة عروض متميزة بفضاءات موازية.

وسيعرف المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير أيضا عرض العشرات من الافلام بالعديد من النقاط عبر الجماعة الحضرية لأكادير: المركب الثقافي جمال الدرة، جامعة ابن طفيل، دور الاحياء، المركبات البلدية، فضلا عن عروض الهواء الطلق.

وتركز تيمات هذه الدورة السابعة على «إعطاء الكلمة للشعوب»، فضلا عن موضوع الشباب ونقل الخبرات بين الاجيال، مع عرض أفلام لسينمائيين شباب ستساعد على التعرف أكثر على عالم يعرف تغييرات عديدة.

كما يسلط البرنامج الضوء على عدة إنتاجات وثائقية من مختلف البلدان الأوروبية المعروفة بنشاطها في هذا النوع من الكتابة السينمائية. وسيكون فرصة لاستقبال وفود من المخرجين والمهنيين من سويسرا، والونيا-بروكسيل، كاتالونيا، فرنسا، ومن فنلندا، يرغبون في المساهمة في ترسيخ صناعة الفيلم الوثائقي بالمغرب ودعمه، وذلك من خلال شراكات مستدامة على غرار «إقامة الكتابة» في إطار مشروع أفريكا دوك.

وتتيح الدورة فرصة عرض عدة أفلام طويلة وقصيرة من إخراج مؤلفين استفادوا من «الخلية الوثائقية»، التي أطلقها المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير منذ ثلاث سنوات من أجل اكتشاف وثائقيين مغاربة واعدين وتأطيرهم في أفق تجسيد مشاريعهم المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى