أحداث و تقارير

«السينما الأفريقية بخريبكة» يحتفل بمرور 40 عاماً على تأسيسه

 الوكالات ـ «سينماتوغراف»

يقيم مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة في المملكة المغربية دورته الجديدة هذا الأسبوع بالتزامن مع مرور 40 عاماً على تأسيسه مرسخا بذلك أقدامه كأحد أعرق المهرجانات السينمائية في القارة السمراء.

تأسس المهرجان في 1977 تحت اسم (الملتقى الدولي للسينما الأفريقية) وتعثر بعد ذلك قليلا قبل أن يتحول في عام 2000 إلى (مهرجان السينما الأفريقية) وكان يقام كل عامين. ومع حلول عام 2009 تحول إلى مهرجان سنوي يجمع أحدث وأبرز إنتاج السينما الأفريقية.

ويكرم المهرجان في دورته العشرين الممتدة من 9 إلى 16 سبتمبر أيلول الجاري اسم الناقد المصري الراحل سمير فريد والممثلة المغربية سناء العلوي.

وتتنافس على جوائز المهرجان 14 فيلما من أنحاء أفريقيا وتصل قيمة الجائزة الكبرى التي تحمل اسم رائد السينما الأفريقية الراحل (عثمان سمبين) 5000 دولار.

وتشارك في المهرجان أفلام من المغرب وتونس مصر والجزائر وغانا والسنغال وجنوب أفريقيا وأوغندا وبنين وتوجو ورواندا وموزامبيق ومالي وبوركينا فاسو.

ومن أبرز هذه الأفلام (يوم للستات) من مصر إخراج كاملة أبو ذكري و(نحبك هادي) من تونس إخراج محمد بن عطية و(بالتوفيق للجزائر) من الجزائر إخراج فريد بنتومي.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي وعضوية الممثلة السنغالية رقية نيانك والفنانة التشكيلية الجزائرية زليخة بو عبد الله والممثلة المغربية سونيا عكاشة والموسيقي الكونغولي راي ليما والمخرج بيدرو بيمانتا من موزامبيق.

وتستضيف هذه الدورة السينما الرواندية من خلال عرض أربعة أفلام وتخصيص يوم الجمعة 15 سبتمبر أيلول للسينما الرواندية وتكريم فنانيها.

وتحت شعار (الهجرة والاندماج الثقافي) وبشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ينظم المهرجان ندوات ثقافية وأخرى حقوقية داخل السجن المحلي بخريبكة إضافة إلى عروض سينمائية خاصة بالأحداث والنساء والرجال.

كما تقام خلال هذه الدورة ست ورش تدريب في كتابة السيناريو والتصوير والمونتاج الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى