أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

السينما الإيطالية ضيف شرف المهرجان الدولي لسينما المؤلف في الرباط

الرباط ـ «سينماتوغراف»

تحضر السينما الإيطالية كضيف شرف في الدورة الـحادية والعشرين للمهرجان الدولي لسينما المؤلف في الرباط خلال الفترة من «16 إلى 24 أكتوبر 2015» حسبما نشر على موقع «ألوان بريس»، وتعرض مجموعة من الأفلام الايطالية، الكلاسيكية في فقرة بانوراما فيما تتنافس الحديثة على جوائز المهرجان.

وقال المدير الفني للمهرجان حمادي كيروم إن المهرجان سيحتفي بسينما المخرج الايطالي الكبير بيير باولو بازوليني عبر عرض مجموعة من أفلامه في فقرة السينما الايطالية كما سيتم تقديم عرضا اوبراليا موسيقيا ذا صلة باوبرا فيلم  «لا ترافياتا» للمخرج  الايطالي فرانكو زيفيريلي الذي سطع نجمه في الستينات من القرن الماضي وأخرج أفلام كبار النجوم مثل اليزابيث تايلور وبلاسيدو دومينغو.

وعن سبب اختيار السينما الايطالية كضيف شرف لهذه النسخة من المهرجان كما قال الناقد السينمائي حمادي كيروم لموقع «ألوان بريس» : تعرفنا في المغرب على السينما الايطالية منذ السبعينات، عبر مخرجين كبار مثل فيليني وروسيليني وبازوليني، واشتغلنا في الثمانينات مع جمعية نشر  السينما الايطالية الجديدة .. واكتشفنا من خلالها روبرتو بينيني وناني مورتي، وأظن ان الجمهور المغربي الشاب لايعرف الكثير عن السينما الايطالية سواء القديم منها او الجديد ولذا قررنا في مهرجاننا ان نتحمل هذه المسؤولية لتقريب الشباب من السينما الايطالية وقد اخترنا مجموعة من المخرجين الكلاسيكيين والمخرجين الجدد.

واستطاع مهرجان سينما المؤلف في الرباط أن يخلق مكانة مرموقة في خارطة المهرجانات العربية وقد كرم في دورته الماضية السينما الاسبانية، وتوج فيلم «اليوم» للمخرج الايراني رضا ميركريمي بجائزته الكبرى.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى