احتفالياتالمهرجاناتالمهرجانات العربيةتكريماتسينما جزائريةمهرجانات

السينما حاضرة فى معرض الجزائر للكتاب

(الادب والسينما: من الرواية للفيلم)
السينما حاضرة فى معرض الجزائر للكتاب
عروض لأفلام “الحب فى زمن الكوليرا” و”عمارة يعقوبيان” وندوات تضم كبار السينمائيين
“سينماتوغراف” ـ الجزائر: وردة ربيع
 
تحتضن الجزائر الدورة التاسعة عشر من المعرض الدولي للكتاب “سيلا” الذى يقام خلال الفترة  من 30 أكتوبر  إلى 8 نوفمبر بقصر المعارض بالجزائر العاصمة.   ويخصص المعرض هامشا كبيرا للسينما في هذه الدورة سواء من خلال الندوات التى تناقش قضاياها المختلفة أو من حيث عروض الأفلام حيث سيكون موضوع الجزء الثاني من الندوات حول “الأدب والسينما: من الرواية للفيلم”.
 
وسيتناول موضوع اليوم الأول: “الثورة الجزائرية …من الرواية إلى السينما”. ويشارك فيها المخرج “أحمد راشدي”، الكاتب “عز الدين ميهوبي”، و”أحسن تليلاني”. وندوة “بين المخرج والروائي.. أو السينما وخيار الإقتباس” ويشارك بها كل من الكاتب “أمين الزاوي”، والمخرج “سعيد ولد خليفة”. و كذا موضوع “هل يزال سينما المؤلف موجودا؟” من تقديم: “أحمد بجاوي”ّ، “ميشال سارسو”، “أكلي طاجر”.
 
أما اليوم الثاني فيشهد أولى ندواته تحت عنوان حول “السينما حبيبتي” ويتحدث فيها  كل من: “واسيني الأعرج”، “رشيد بوجدرة”. وندوة “الرواية الإفريقية والسينما” مع كل من: “هنري جومبو” (الكونغو)، و”جوزيف فومتيم” (الكاميرون)، وماري جولي نقيست من (الكاميرون). وستختتم الفعاليات بلقاء يقام تحت عنوان “نقاش بين الروائيين ورجال السينما”.
 
 
كما سينظم على هامش المعرض دورة الأفلام المقتبسة من الأدب بالإشتراك مع متحف السينما الجزائرية وسيتم عرض مجموعة من الأفلام في قاعة المتحف بالجزائر العاصمة، ومن بينها الفيلم الأمريكى Man on fire انتاج 2004 والمقتبس عن رواية أ.ج.كينال. والفيلم المصرى “عمارة يعقوبيان” انتاج 2006 من إخراج مروان حامد، مقتبس عن رواية “علاء الأسواني”. و الجزائرى Lhonneur de la tribu انتاج 1993 من إخراج محمود زموري ومقتبس من رواية “رشيد ميموني”.
 
كما ستحتضن قاعة علي معاشي بقصر المعارض بالجزائر العاصمة عرض مجموعة من الأفلام المأخوذة عن روايات عالمية ومن بينها  الفيلم الأمريكى “الحب في زمن الكوليرا” انتاج سنة 2007 المقتبس عن رواية “غابريال غارسيا ماركيز” والفيلم  اليابانى ” الساموراى الذى أحب “Le Samourai que j aimaisانتاج 2005 من إخراج “ميتسو كوروتسوتشي”، ومقتبس عن رواية “شوهي فوجيساوا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى