إضاءات

«الشؤم في إينشيرين».. يجمع كولين فاريل وبريندان جليسون قبالة الساحل الأيرلندي

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

فيلم  مارتن ماكدونا الجديد (الشؤم في إينشيرين ـ The Banshees of Inisherin)، الذي يشارك في مسابقة فينيسيا السينمائي الـ79، هو كوميديا​​سوداء مروعة عن كبرياء الذكور السام ومشاعرهم الجريحة، تدور أحداثها في جزيرة خيالية تسمى إينشيرين قبالة الساحل الأيرلندي، يحدث ذلك في عام 1923 أثناء الحرب الأهلية. يتم تقديم الفترة الرمزية الزمنية على أساس “خذها أو اتركها”.

كما هو الحال مع العديد من أعمال ماكدونا، فإن بريق الأحقاد غير المدفون مرئي للغاية في الظلام، والإعداد هو مشهد ريفي أيرلندي منمق ومهذب ليس بعيدًا جدًا عن جون ميلينجتون سينج. التشويه هو فكرة مألوفة. هناك الكثير من الضحكات الحقيقية في هذا الفيلم، ولكن يبدو أن كل واحد من شخصيات الفيلم لديه ألم شديد.

يجمع ماكدونا بين كولين فاريل وبريندان جليسون، وهما النجمين المشاركين في فيلمه عام 2008 In Bruges حول اثنين من القتلة الذين تقطعت بهم السبل في تلك المدينة الأوروبية الرائعة. يلعب فاريل دور بادريك، وهو عامل ألبان يعيش مع أخته غير المتزوجة سيوبهان (كيري كوندون) في كوخ متواضع، مع أبقارهم وحمارهم المحبوب.

كل يوم على الفور في الساعة الثانية، مكالمات بادريك اللطيفة والبلهاء للرجل الذي يعتبره أفضل صديق له في جميع أنحاء العالم، حتى يتمكنا من الذهاب إلى الحانة معًا. هذا هو كولم (بريندان جليسون)، رجل أكثر تحفظًا يعزف على الكمان وينفذ على الهواء الذي يؤلفه، وتشمل الشخصيات الأخرى في الجزيرة دومينيك كيرني (أداء هائل من باري كيوغان)، الابن الأحمق لضابط شرطة الجزيرة البغيض بيدار كيرني (غاري ليدون).

هذا الأخير يشعر بسعادة غامرة عندما يُعرض عليه أجرًا قدره ستة شلنات للإشراف على إعدام في البر الرئيسي، ويحب أن يشرب ويستمني بنفسه في ذهول عارٍ خلال إحدى الأمسيات، وعند هذه النقطة يتسلل دومينيك ويسرق حمار بادريك، رغم غرامه بشدة بسيوبهان.

وفي أحد الأيام، يحدث شيء فظيع: قرر كولم ببساطة أنه لا يريد أن يكون صديقًا لبادريك بعد الآن. تفاجأ المسكين بادريك. يريد كولم الجلوس بعيدًا عن بادريك في الحانة ولا يتبادل معه أي كلمة أخرى طالما أنه يعيش. السبب، الذي قدمه متعجرفون، هو أن كولم يدرك أن الموت يقترب، لذلك يريد التركيز على عمله الموسيقي ولا يريد أن يضيع المزيد من الوقت في التحدث إلى السخيف والمزعج وفارغ الذهن بادريك. الذي يغضب ويحاول التحدث إلى كولم، لكن الأخير يعلن بغضب أنه سيقطع أحد أصابعه مقابل كل محاولة غير مرحب بها في المحادثة.

ربما يأتي التعليق الأكثر صلة على رفض كولم لبادريك من دومينيك، الذي يتأمل ويشبه الأمر بقطع العلاقات الرومانسية، وخصوصاً في محكمة الطلاق، عندما تنتهي العلاقة بالإنفصال بين الزوجين، ويبقى التواصل من أجل الأولاد، لكم من الواضح أن الرجال في حالات الطلاق، أو تلاشي علاقتهم مع الأصدقاء، غير مهيئين عاطفياً للتعامل مع هذا الأمر.

بالطبع، كما يعترف كولم للكاهن (ديفيد بيرس)، كل هذا ربما لا علاقة له ببادريك: إنه مجرد عرض من أعراض اكتئابه، وهو شيء لا يدركه بادريك بشكل خافت. لكن هذا ليس عزاء. بادريك لديه اكتئابه الخاص. ويشعر بأنه خسر في هذه العلاقة الذكورية، وأصبح يرى كم كان مزعجاُ طوال الوقت، ويبدو الأمر (كما لو أن فلاديمير استدار إلى إستراجون في منتصف مسرحية بيكيت وأعلن أنه سواء ظهر جودو أم لا ، فإنهم الآن أعداء لدودون). هذا ما يريد المخرج مارتن ماكدونا عرضه كدراسة للوحدة عند الذكور والغضب المبتلع، وهي رؤية مقنعة بشكل غريب ولكنها غالبًا ما تكون مضحكة للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى