بلاتوهات

«الشارقة السينمائي للطفل» يعرض 121 فيلماً من 33 دولة

 

الشارقة ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل عن قائمة الأفلام المتأهلة للمشاركة في منافسات المسابقة الرسمية لهذا العام، واختارت لجنته 121 فيلماً من 33 دولة حول العالم، للمشاركة في فعالياته التي تنطلق الشهر المقبل.

وتشهد الدورة الجديدة نمواً ملحوظاً في عدد الأفلام المشاركة، مع تقدم 425 فيلماً من 59 بلداً للمسابقة، في زيادة ملحوظة، مقارنة مع عدد الأفلام التي شاركت العام الماضي، التي بلغ عددها 286 فيلماً من 50 بلداً. وتتناول هذه الأفلام الموجهة للأطفال حتى عمر 12 عاماً، ولليافعين من عمر 13 وحتى 18 عاماً موضوعات متنوعة وهادفة.

وتُعرض الأفلام المتأهلة في صالات مغلقة في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، وصالات سينما «نوفو»، وعلى شاشات سينمائية في الهواء الطلق في كل من واجهة المجاز المائية والقصباء من ال23 من أكتوبر/‏تشرين الأول المقبل، وحتى ال28 منه. والمهرجان مبادرة أطلقتها مؤسسة «فن»، المؤسسة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، وتُعنى بتعزيز ودعم الفنون الإعلامية والمواهب الإبداعية لدى الناشئة في الدولة.

وتأسست «فن» تحت رعاية قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وتهدف إلى اكتشاف المواهب المحلية، ورعايتها، وتشجيعها على المشاركة في المحافل الدولية.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مؤسسة «فن»، ومديرة المهرجان: «مع جودة أعمال المخرجين الشباب من أنحاء العالم، شهدنا نمواً ملحوظاً في نوعية الأفلام في هذه الدورة، وارتقاء في أسلوب طرح المواضيع التي تناولتها هذه المواهب الشابة، ليواصل المهرجان نموه عام 2016، بأكبر نسبة مشاركة في تاريخه حتى الآن، عبر استقبال 425 طلب مشاركة، مقارنة مع 286 فيلماً شارك في مسابقة العام الماضي».

وأضافت، أن جميع الأفلام تنقل رسائل وجدانية حول العلاقة بين أفراد العائلة، والمخاوف البيئية، وقضايا العدالة الاجتماعية، وغيرها من القضايا.

وأشارت إلى أنه رغم أننا يمكن أن نشاهد أفلاماً في صالات السينما تتناول موضوعات مشابهة، إلا أن أفلام المهرجان مختلفة، كونها تطرح هذه المواضيع كما يراها الأطفال، الأمر الذي يمثل سانحة فريدة لرصد قضايا وتجارب حياتية، تُطرح بطريقة بسيطة وغير معقدة.

وتتكون لجنة التحكيم من عدد من المخرجين السينمائيين والأفراد الذين تمت دعوتهم لتقييم الأفلام المشاركة على ضوء معايير عدة، مثل: القيم والإبداع، والمضمون.

ووقع الاختيار على 121 فيلماً من 33 بلداً ليتم عرضها، ويتنافس خلالها مخرجون من الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والهند، ولبنان، والولايات المتحدة، وبلدان أوروبية وآسيوية وشرق أوسطية عدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى