كتاب الموقع

«الصحراء» فيلم قاسٍ عن المهاجرين !

 يمثل الفيلم المكسيكي الجديد الصحراء ديزيرتو للمخرج جوناس كوران واحدا من اقسى الاعمال السينمائية التى تتعرض لموضوع الهجرة والبحث عن حياة جديدة. حيث المواجهة مع قدرية رعناء يقودها عسكري موتور يحمل مواقف معترضة ضد الهجرة والمهاجرين.

فيلم الصحراء يأخذنا الى حكاية مجموعة من المهاجرين المكسيكيين غير الشرعيين الذين يحاولون اختيار الحدود ليواجهوا قدرا مجنونا بقيادة عسكري عنصري النزعة يفجر حقده في اصطياد تلك الاجساد البريئة التي جاءت تبحث عن الحلم فاذا بها تحصد الموت.

رحلة للبحث عن الامان والمستقبل فاذا بها تتحول الى رحلة للبحث عن الخلاص في معركة طرفها الاول مجموعة من المهاجرين وطرفها الاخر عسكري عنصري متسلح بعدة بنادق وشاحنته وكلب متدرب على اصطياد المهاجرين من رقابهم.

رحلته تبدأ حينما تتوقف شاحنة تحمل مجموعة من المهاجرين تحت اشعة الشمس الحارقة. حيث يضطر المهاجرون الى قطع بقية الطريق سيرا على الاقدام وليواجهوا عسكريا مكلفا بمراقبة الحدود يحول عنصريته وحقده الى رصاصات لا ترحم ومطاردة تحبس الانفاس في صحارى المكسيك ومرتفعاتها الرابطة بين المكسيك والولايات المتحدة الاميركية.

مطاردة وحشية بلا رحمة تتجسد من خلالها كل مفردات العنصرية والبغضاء والحقد الدفين ضد مهاجرين اضطرتهم ظروفهم للنزوح بحثا عن لقمة العيش والبحث عن السلام والامان فاذا بهم وسط اتون متفجر من الحقد الانساني.

لحظة بعد اخرى يتقلص عدد المهاجرين بفعل جنون وهوس ذلك العسكري العنصري لنصل في نهاية الرحلة الى مواجهة بين ذلك العسكري الذي يجسد شخصيته جيفري دون مورغان وشاب مكسيكي اعزل يقوم بدوره النجم المكسيكي المتميز غايل غارسيا برنال.. والعنف يقود الى العنف والمواجهة تنتهي بالمواجهة والدم يقود الى الدم والقتل بوابة لرد القتل بالقتل.

اهمية هذا الفيلم ان عرضه عالميا يتزامن مع مجموعة من الاصوات العنصرية التى راحت تتصاعد سواء في اميركا على يد عدد من المرشحين للانتخابات الاميركية وايضا في اوروبا على لسان عدد من الاحزاب اليمينية المتطرفة.

كما يستمد الفيلم اهميته من فريقه بقيادة المخرج جوناس كوران الذي كتب سيناريو فيلم جاذبية الحاصل على الاوسكار. وانتاج والده الفونسو وشقيقه كارلوس. وايضا الحضور المتميز للنجم الاسباني غايل غارسيا برنال الذى ذاب في التفاصيل الخاصة بشخصية المهاجر والبحث عن الامان والمستقبل والذى ساقته الاقدار لمواجهة عسكري حقود عنصري مسعور.

قد تبدو مفردة قاس عاجزة عن التعبير امام مشهديات العنف والرعونة التى يمارسها ذلك العسكري المتطرف ضد المهاجرين الابرياء في فيلم الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى