أحداث و تقارير

الصوم وحرارة الجو لم تمنع باسل الخطيب من تصوير «ابن باديس»

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

يواصل المخرج السوري باسل الخطيب، تصوير مشاهد الفيلم الذي يروي تفاصيل عن حياة الشيخ عبد الحميد بن باديس، من سيناريو الكاتب رابح ظريف، بعد أن استقر على الممثل الشاب يوسف سحايري لتجسيد الدور الرئيسي. ورغم حرارة الجو وشهر رمضان، إلا أن فريق التصوير بقيادة الخطيب، متواجدون يوميا في حديقة الحامة بالجزائر العاصمة التي تم اختيارها كديكور لمشاهد بيت العلامة بن باديس.

وصادف انطلاق تصوير أولى مشاهد فيلم «ابن باديس» مع أول رمضان، بمعدل أربعة مشاهد يوميا. فرغم أجواء الصوم، إلا أن فريق الفيلم عازم على تقديم عمل متكامل، حيث يقود القافلة المخرج باسل الخطيب، وقد وقع الاختيار على حديقة الحامة لتصوير حياة ابن باديس داخل منزله، وذلك «لاستحالة استرجاع القصور الباديسية التي تهدمت بفعل عامل الزمن». ويتواصل التصوير في عدة ولايات أخرى، منها تلمسان وقسنطينة والبليدة، وذلك على مدار شهرين لتصوير مختلف مشاهد الفيلم، قبل أن يدخل مرحلة المونتاج ليكون جاهزا للعرض قبل نهاية العام الجاري.

وعبّر الخطيب عن سعادته لإخراج هذا العمل مؤكدا انه سيبذل جهدا كافيا ليكون الفيلم في مستوى تاريخ هذه الشخصية العبقرية وقال: «سعيد جدا بمنحي الفرصة لإخراج هذا الفيلم الذي لطالما حلمت بتحقيقه».

ويتناول الفيلم السينمائي إلى جوانب من حياة العلامة ابن باديس، ويبدأ الفيلم بوفاة جد إبن باديس عام 1899 ويسير العمل في مسارات متعددة لكنه سيركز على نضال ابن باديس ضد المستعمر الفرنسي والمؤامرات التي تعرض لها من طرف البوليس السري ومحطات سفره إلى تونس واكتشافه عوالم الفكر الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى