أحداث و تقاريرأهم العناوين

الصين تشارك بعشرة أفلام فى «القاهرة لسينما الطفل»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تشارك الصين بعشرة أعمال مابين الروائية القصيرة وأفلام التحريك داخل مسابقة مهرجان القاهرة الدولى لسينما وفنون الطفل، حيث يحظى الانتاج السينمائى للأطفال  فى الصين باهتمام كبير، وتشهد كل عام مهرجانات متعددة لتشجيع انتاج أفلام الصغار، ومن الأفلام الصينية التى تشارك فى الدورة الـ22 للمهرجان فيلم الرسوم المتحركة «الدببة بوني فى مهمة انقاذ» للمخرج ليون دينج وتدور أحداثه داخل الغابة من خلال مجموعة من الدببة تظهر لهم فى الغابة فتاة غامضة فجأة فيعتنون بها عناية فائقة، ومن خلال هذه المغامرة يكتشفوا أشياء مثيرة، وفى فيلم «انيمين 1» يغادر فريق من أبطال المجرة ليواجهوا مغامرات كبرى في الكون الفسيح. وعندما لم يجرؤ أحد على تولى المهمة الصعبة، التفت الجميع إلى «أنيمين». ليقوم بالمهمة على أكمل وجه، الفيلم من اخراج كيرتسو وكان قد قدم جزءا ثانيا من هذا الفيلم.

وفي فيلم «عرش التنين ، فجر المقاتلين» للمخرج سونج بوفينج، تدور الأحداث داخل أرض «أليترا» التى ساد فيها لسنوات طويلة سلام غير مستقر بين البشر والجان ووحوش الشر الاوفياء للتنين الاسود. لكن التنين الاسود يستيقظ من سباته الطويل، مرسلاً الوحوش فى اتجاه «أليترا»، ومع اقتراب الوحوش تتحد مجموعة من البشر والجان في محاولة لايجاد طريق خفي إلى كهف التنين الاسود وتدميره.

ويعد هذا الفيلم هو أول أفلام المخرج فى مجال الرسوم المتحركة وقد حاز عنه على جائزة الملاك الذهبى لأفضل فيلم رسوم متحركة.

وفى مجال الأفلام الروائية القصيرة يعرض للصين فى المهرجان أربعة أفلام هى  «رحلة حب» من اخراج يان جيوتشان، وتدور أحداثه من خلال الطفل «عمر مرات» ذو الثلاث سنوات، الذى اختطفته عصابة أجرامية دربته على السرقة. وبعد سبع  سنوات أصبح «لصا محترفاً».

وفى فيلم «اينشتاين ، اينشتاين»، تعيش «لي وان» التي تبلغ 13 عاما مع جديها بعد طلاق والديها. تزوج الأب من أخرى ولكنه اخفى عن إبنته خبر أنجابه طفلاً صغيراً. ولكى تتقبل «لى  وان» وجود أخيها كفرد فى العائلة أهداها الاب كلباً صغيراً اسمته «اينيشتاين» ولكن بعد أن توطدت العلاقة بينهما ضاع الكلب مما يوقعها فى أزمة نفسية كبيرة، الفيلم من اخراج كاو يانج الذى تخرج فى أكاديمية بكين للسينما، وقدم أول أفلامه الطويلة «مثير للشغب» عام 2006.

 وفى فيلم «عندما تلتقى عائلة من بكين بجليسة أجنبية» من اخراج تشان جانج، تستاء أم في منتصف العمر تجاه تصرفات إبنتها فتدعو فتاة من كولومبيا للاقامة معها لتعلم الإبنة، فتقع خلافات عديدة بسبب الفروق بين الثقافتين التى تؤدى الى حدوث العديد من مواقف سوء الفهم والخلاف الذى وصل الى حد الأزمات.

وتطبيقا لسياسة الصين التى تدعو لانجاب طفل واحد للأسرة يقدم المخرج يوان يوى دونج فيلمه القصير «طفل وحيد» والذى يرصد طرق تربية الأطفال هناك والتي تختلف تماماً عن مثيلاتها فى باقى دول العالم. والفيلم يتعرض للاطفال الذين ينشأون تحت هذه الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى