المهرجاناتالمهرجانات العربية

«الفراعنة» يتصدرون «السينما الأوروبية»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أكدت الناقدة ماجدة واصف رئيس مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، أن دورة هذا العام والتي تعد الثالثة دورة خاصة تم الإعداد لها خلال فترة قصيرة.

وفي المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء أمس الأحد بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، الناقد الفني يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، وليد شكري،  د. محمد كمال القليوبي، محمد أبو سعدة رئيس قطاع التنمية الثقافية بالنيابة عن د. جابر عصفور وزير الثقافة، أشارت واصف قائلة: «رغم ضيق الوقت توصلنا لبرنامج ثري جدًا من الناحية السينمائية وسوف يبدأ المهرجان بالفيلم الألماني زوجة فرعون، وتم ترميمه بشكل يذكرنا بأسطورة إيزيس وأوزوريس، حيث وجد كل جزء منه في دول العالم المختلفة وسوف يعرض الفيلم في حفل الافتتاح في مدينة هابو بالأقصر».

وأضافت ماجدة واصف قائلة: أنه سيتم خلال فعاليات الدورة الثالثة تكريم عدد من الفنانين والكتاب أبرزهم : «الفنانة لبلبة، الكاتب السينمائي الراحل فايز غالي، تكريم المخرج صلاح أبو سيف»، ونوهت إلي أنه سيتم إقامة ليالي للسينما المصرية ضمن فاعليات المهرجان، وسيتم عرض أفلام جديدة مثل «الجزيرة 2، قط وفار، ديكور، وفيلم آخر مفاجأة للحضور».

وأشارت واصف إلى أن المهرجان سيعرض فيلمين من الأوسكار أحدهما روسي والثاني من جورجيا بالإضافة لفيلم حائز على جائزة برلين لعام 2014 ولأول مرة 4 أفلام مصرية تشارك في المهرجان.

وطرحت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والأوروبية، خلال المؤتمر الصحفي البوستر الرسمي للدورة الثالثة المقرر انطلاقها بدءاً من 24 وحتى 31 يناير الجاري، وتصدر «أفيش»، أو «بوستر» المهرجان في دورته الثالثة صور «الفراعنة القدماء»، حيث ضمَّ ثلاث  فتيات من الفراعنة.

وأكد «يوسف شريف رزق الله» المدير الفنى لمهرجان القاهرة للسينما المصرية والأوربية، أن المهرجان سيستضيف مجموعة من مخرجى الأفلام الأجنبية لمناقشتهم في أعمالهم التي ستعرض، موضحًا أن بعضهم استغل فرصة قدومه إلى مصر واصطحب معه زوجته وأولاده على نفقته الخاصة.

وأوضح رزق الله أنه سيتم عرض ستة أفلام للمخرج الراحل «صلاح أبو سيف»، تعبر عن رحلته الفنية الطويلة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص مبلغ من ميزانية المهرجان لتوفير أجهزة ديجيتال حديثة، لعرض الأفلام بأفضل جودة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى