أحداث و تقارير

الفلبين تهدد بالانضمام إلى فيتنام في حظر «باربي»

لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»

يهدد المنظمون السينمائيون في الفلبين بالانضمام إلى فيتنام في حظر فيلم باربي الذي طال انتظاره لشركة وارنر بروس،  بسبب مشهد في الفيلم يصور خريطة حساسة سياسيًا لجنوب شرق آسيا.

قال المجلس الوطني لتقييم الأفلام الفيتنامية إنه حظر جميع عروض الفيلم لإدراجه على الشاشة لخريطة تُظهر ما يسمى “خط تسعة فواصل”، وهو خط على شكل حرف U يشير إلى مطالبات الصين الإقليمية المثيرة للجدل في بحر الصين الجنوبي، الذي تقول كل من فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي إنه ينتهك سيادتهم.

وقال السناتور المحلي فرانسيس تولينتينو، “إذا تم بالفعل تصوير سطر التسع فواصل المبطل في فيلم باربي ، فإنه يتعين على مجلس مراجعة وتصنيف الأفلام والتلفزيون في الفلبين حظر الفيلم لأنه يشوه سمعة السيادة الفلبينية”.

وأضاف السناتور أن حذف المشهد المخالف يمكن أن يكون بمثابة حل وسط للمنظمين الفلبينيين واستوديو الأفلام. ومع ذلك، فإن مثل هذه الخطوة قد تخاطر بإغضاب المنظمين السينمائيين في الصين، حيث تمت الموافقة بالفعل على إصدار باربي ومن المتوقع أن يكسب إيرادات أكثر بكثير مما سوف يكون عليه في جنوب شرق آسيا.

ونشر مجلس مراجعة وتصنيف الأفلام والتلفزيون في الفلبين إشعارًا على موقعه على الإنترنت يقول: “نؤكد أن المجلس قد راجع فيلم باربي اليوم، 4 يوليو 2023. للحصول على تصريح للعرض، ولم يضف متى يمكن التوصل إلى قرار”.

ورغم صغر أسواق أفلام فيتنام والفلبين، لايمكن أن تُهمل. حيث يمكن للفيلم أن يكسب نجاحًا كبيرًا يضاف إلى هوليوود ما بين 5 ملايين دولار إلى أكثر من 10 ملايين دولار في كل بلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى