أحداث و تقارير

الفيلمُ السوداني «الست» يصل للقائمة القصيرة في الأوسكار الـ 94

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

ترشّح الفيلمُ السوداني القصيرُ «الست» للقائمة القصيرة بالدورة الرابعة والتسعين لجوائز الأوسكار، المقرر إقامتها في شهر مارس المقبل، والفيلم من تأليف وإخراج سوزانا ميرغني التي شاركت في إنتاجه مع إيمان ميرغني، وحصل على ورشة التطوير بفوزه بمنحة مؤسسة «الدوحة للأفلام»، كما حصل أيضًا على منحة تصميم الإنتاج من جامعة «فيرجينيا كومنولث» في قطر، وتلقى دعمًا من «هايلايت برودكشنز» و «سودان فيلم فاكتوري». وهو من بطولة إيمان ميرغني، وشارك في التمثيل مهاد مرتضى، ورابحة محمد، ومحمد مجدي، والسر محجوب، وحرم بشير.

يتناول الفيلم حياة النساء في السودان، من الجالسات في أعلى هرم السلطة إلى من هنّ في قاع الحياة، ويسلط الضوء على التغييرات الاجتماعية التي تفرضها الحياة العصرية على المجتمعات السودانية من خلال بطلة الفيلم نفيسة، وهي فتاة سودانية تبلغ من العمر 15 عامًا، تعيش في قرية تهتم بزراعة القطن.

وعرض الفيلم عالميًا أول مرة في الدورة الأخيرة من مهرجان «أجيال السينمائي» بالدوحة، كما حصل على 26 جائزة منها في عرضه الدولي الأول في مهرجان «كلير مون فيران» الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا، حيث فاز بجائزة قناة «كانال بلس سينما» الفرنسية. وحصلت مخرجة الفيلم على جائزة أفضل مخرجة في مهرجان «بيروت الدولي لسينما المرأة»، وجائزة أفضل صانعة أفلام صاعدة من مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى