المهرجاناتالمهرجانات العربيةبانوراما الفيلم الأوروبيمهرجانات

القائمة الكاملة لأفلام الدورة السابعة لبانوراما الفيلم الأوروبى

تقام بالقاهرة فى الفترة من 19 إلى 29 نوفمبر
القائمة الكاملة لأفلام الدورة السابعة لـ”بانوراما الفيلم الأوروبى”
“سينماتوغراف” ـ أمجد جمال
 
كشفت بانوراما الفيلم الأوروبى الستار عن الإختيارات الكاملة للأفلام المعروضة خلال دورتها السابعة والتى تقام بالقاهرة فى الفترة من 19 وإلى 29 نوفمبر فى سينمات جالاكسى بالمنيل وزاوية بوسط البلد. وقد تم تقسيم هذه الأفلام إلى ثمانية أقسام مختلفة يأتى على رأسها قسم السينما الأوروبية الذى يهتم بعرض الأفلام الأوروبية الأحدث ويضم 11 فيلماً متنوعاً، أبرزها هو الفيلم التركى “بيات شتوى” للمخرج “نورى بيلجى شيلان” وتأتى أهميته بكونه الفيلم الذى حصد جائزة السعفة الذهبية بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان”، كما أنه الإختيار الرسمى لتمثيل دولته فى مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى (غير ناطق بالإنجليزية) للعام 2015، ويتشارك معه فى ذلك التمثيل الأوسكارى أربعة أفلام أخرى معروضة فى نفس القسم تبدأ بالفيلم البولندى “إيدا”، والفيلم الإستونى “اليوسفى”، والفيلم الإسبانى “الحياة سهلة بعيون مغلقة”، والفيلم الإيطالى “رأسمال إنسانى”.
 
ويعرض فى نفس القسم الفيلم الدنماركى “الصيد” والذى قد حاز على ترشيح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى لهذا العام كما فاز بطله على جائزة أفضل ممثل من مهرجان “كان” فى دورة عام 2012، ورغم المستوى الفنى الفائق لهذا الفيلم إللا أنه يعتبر الإختيار الأضعف بين أفلام القسم نظراً للقدم النسبى لتاريخ عرضه والذى يزيد عن عامين ونصف.
 
كما يضم القسم فيلمين متميزين من ألمانيا، أولهما “الوادى المظلم” والذى قد إكتسح جوائز مسابقة الأفلام الألمانية لهذا العام برصيد ثمانية جوائز، والفيلم الثانى هو “نزل الآخر” والذى إكتفى بثلاثة جوائز من نفس المسابقة عن الإخراج والسيناريو والجائزة الذهبية لأفضل فيلم ألمانى فى العام.
 
 
ويعرض فى نفس القسم الفيلم النرويجى “ترتيب الإختفاء” وهو الفيلم الذى نافس على جائزة الدب الذهبى من مهرجان برلين فى مطلع هذا العام، بالإضافة للفيلم الفرنسى “أبوقراط” الذى سبق وأن عُرض خلال مسابقة أسبوع النقاد الدولى التى عُقدت على هامش الدورة الأخير لمهرجان كان.
 
ويأتى قسم “أفلام العمل الأول” فى الأهمية الثانية حيث يهتم بعرض أحدث الأفلام العالمية للمخرجين الصاعدين، ويضم هذه الدورة سبعة أفلام يأتى على رأسها الفيلم البريطانى “71” الذى نال إستحساناً نقدياً أثناء عرضه الأول بالمسابقة الرسمية للدورة الأخيرة لمهرجان برلين وينافس أيضاً على جائزة إكتشاف العام من مسابقة جوائز الفيلم الأوروبى. كما يعرض الفيلم الإسبانى “ستوكهولم” الحائز على العديد من الجوائز المحلية، والفيلم الليتوانى “المقامر” الذى إختارته دولة ليتوانيا ليمثلها فى مسابقة الأوسكار للعام 2015.
 
أما قسم “موعد مع الفيلم الوثائقى” الذى يهتم بعرض أحدث الأفلام الوثائقية العالمية فقد تم إختيار سبعة أفلام للعرض به، وتطغى السياسة بشكل كبير على موضوعات تلك الأفلام التى يأتى على رأسها الفيلم الأوكرانى “ميدان” وهو الفيلم الذى سبق عرضه فى قسم العروض الخاصة من الدورة الأخيرة لمهرجان كان، ويدور موضوعه حول الإحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس الأوكرانى السابق “يانوكوفيتش”، كما يعرض الفيلم البريطانى “أول من سقط” الذى يدور حول مواطنين كنديين تركوا بلد إقامتهم الآمنة وعادا إلى موطنهم الأصلى فى ليبيا من أجل المشاركة فى الثورة المسلحة ضد الرئيس السابق القذافى. وتعرض البانوراما مجموعة خاصة من الأفلام الوثائقية السويسرية تضم خمسة أفلام تدور جميعها حول موضوع واحد هو أزمة الهوية لدى المهاجرين.
 
 
وسيكون لعشاق الأفلام القصيرة نصيب مميز خلال تلك الدورة، حيث وقع الإختيار على تسعة أفلام قصيرة من دولة هولندا، بالإضافة للفيلم الفرنسى الكلاسيكى القصير “عيد ميلاد سعيد” للمخرج “بيير إتاى” والذى يُعرض فى قسم كلاسيكيات البانورما مع فيلم آخر لنفس المخرج هو “الحب الكبير”، الذى نافس على سعفة مهرجان كان فى العام 1969.
 
أما قسم “علامات سينمائية” فيضم ثلاثة أفلام من إختيار مخرجين مصريين، بين هذه الأفلام تحفة المخرج الفرنسى فرنسوا تروفو “400 ضربة”، و”حصان تورينو” للمجرى “بيلا تار”، و”جرترود” لأسطورة السينما الإسكندنافية “كارل تيودور دراير”. كما تحتفى بانورما هذا العام بالمخرج الألمانى “فيم فيندرز” وذلك من خلال عرض ثلاثة أفلام من إخراجه على رأسها فيلمه الأشهر “باريس، تكساس” الحائز على سعفة مهرجان كان الذهبية للعام 1984. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى