أفلام قصيرة

القائمة الكاملة لجوائز فعاليات الدورة الخامسة لـ «القاهرة للفيلم القصير»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

اختتمت مساء أمس السبت بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، فعاليات مهرجان القاهرة للفيلم القصير، وبدأ حفل الختام بفيلم قصير عن فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان، ثم أغنية سودانية، تلاها استعراض راقص، ثم كلمة للفنانة المصرية لبنى ونس، أكدت فيها على أهمية السينما القصيرة، وترحيبها بالمشاركة في أي عمل لفنان شاب موهوب، دون الاهتمام بمساحة الأدوار.

بعد ذلك قامت الدكتورة إيمان يونس، وكيل معهد السينما في مصر، بتقديم درع تكريم المهرجان، إلى الدكتور محسن التوني عميد المعهد، قبل بدء تسليم الجوائز للأعمال الفائزة في المهرجان.

وقد فاز الفيلم المصري “الراجل اللي بلع الراديو” بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الفيلم المصري، بينما فاز الفيلم السوداني “الست” بجائزة أفضل فيلم روائي قصير عربي، وفازت هبة عبد الغني بجائزة أحسن ممثلة مناصفة مع إلهام وجدي، وفاز التونسي محمد قريع بجائزة أحسن ممثل.

وضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من المخرجة مريم أحمدي، ومدير التصوير نزار شاكر، والمنتج والمخرج محمد تيمور.

وفاز فيلم “مصرية” بجائزة أفضل فيلم تسجيلي مصري، بينما فاز الفيلم الفلسطيني “مونولوجات غزة” بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الفيلم التسجيلي القصير، والتي تكونت من الناقد السينمائي، محمد سيد عبد الرحيم، ومدير التصوير تامر جوزيف، والمخرجة مي زايد.

وفاز بجائزة أحسن فيلم في مسابقة عزيزة أمير، الفيلم المصري “والله تستاهل يا قلبي”، بينما فاز الفيلم التونسي “لا وقت للنساء” بالجائزة الثانية، وحصل الفيلم “نباتات الصحاري” على تنويه خاص من لجنة التحكيم، التي تكونت من الدكتورة ثناء هاشم، أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والدكتورة إيمان يونس، وكيل المعهد العالي للسينما، والمخرجة ماري بدير.

وفي مسابقة محمد بيومي فاز الفيلم اللبناني “هي” بجائزة أفضل فيلم، بينما فاز الفيلمان المصريان “غسق”، و”بتول”، بتنويه خاص من لجنة التحكيم التي تكونت من المخرج محمد هاني، والمخرج إيهاب عمرو، والناقد السينمائي، أحمد عسر.

وفي مسابقة أفلام الطلبة فاز الفيلم اللبناني “هي” بجائزة لجنة التحكيم، ومنحت جائزة لجنة التحكيم للفيلم اللبناني أيضاً، Craque madame بينما حصل الفيلم المصري “موعد مع الحياة” والفلسطيني “كبريت”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم التي تكونت من الدكتور أحمد فهمي عبد الظاهر، أستاذ ورئيس قسم التصوير بالمعهد العالي للسينما، والدكتور محمد شفيق، مدير التصوير والأستاذ بالمعهد العالي للسينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى