مهرجانات

القائمة الكاملة للفائزين في الدورة الـ 24 لـ «روتردام للفيلم العربي»

«المابين» أفضل فيلم روائي و «من عبدول إلى ليلى» أفضل وثائقي

روتردام ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مساء أمس جوائز الدورة الـ 24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا، وفاز الفيلم التونسي «المابين» بجائزة أفضل فيلم وتسلمت الجائزة سناء بن شيخ العربي والتي شاركت في بطولة الفيلم.

تدور أحداث “المابين“، وهو روائي طويل (95 دقيقة)، حول شابة في الثالثة والعشرين من عمرها تدعى شمس، تقطن بإحدى الجزر التونسية الهادئ وتعمل في مجال تصميم الأزياء والخياطة وتعيش قصة حب متبادلة مع أحد البحارة، لكن حياتها تنقلب مع انكشاف جنسها، فتقرّر، مكرهة، الانتقال للعاصمة في محاولة لتغيير حياتها

فيما منحت لجنة التحكيم الطفل آدم رغال والطفلة شهد رزاق وبطلة فيلم “وداعاً جوليا” إيمان يوسف تنويه خاص لكل منهم.

الإعلان عن جوائز الدورة الـ 24 للمهرجان
الإعلان عن جوائز الدورة الـ 24 للمهرجان

ونال الممثل محمد الدوخي جائزة أفضل ممثل عن الفيلم السعودي «مندوب الليل»،  وعفاف بن محمود أفضل ممثلة عن فيلم “كواليس”، وهي كاتبة وممثلة ومخرجة وقد شاركت زوجها المخرج خليل بن كيران في اخراج هذا الفيلم، الذي تدور أحداثه من خلال فرقة مسرحية تقوم بجولة فنيه، ويلحق أحد راقصي الفرقة إصابة برفيقته عايدة، وتتواصل الأحداث خلال ليلة طويلة يضلون خلالها الطريق ويجدون أنفسهم أمام متاهة كبيرة.

وحصل الفيلم الفلسطيني “الأستاذ” للمخرجة فرح نابولسي على جائزة أفضل سيناريو، وهو يرصد قصة أستاذ فلسطيني يعيش حياة الكفاح من أجل التوفيق بين التزامه بالمقاومة السياسية التي تهدد حياته، ودعمه النفسي لأحد طلابه وبداية علاقة رومانسية جديدة مع أحد المتطوعات، في حين يسعى محامٍ أمريكي رفيع المستوى وزوجته إلى استعادة ابنهما، وهو جندي إسرائيلي أسير لدى مجموعة من المقاومة الفلسطينية.

لقطة تضم جميع الفائزين
لقطة تضم جميع الفائزين

بينما حصد المخرج عادل الفاضلي جائزة أفضل مخرج عن فيلم “فاصل من اللحظات اللذيذة”، والذي تدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى مع الفانتازيا الخيالية حول هشام ماجد الذى يجسّد شخصية مهندس معماري، والمتزوج من هنا الزاهد، ولديهما ابن ويعيشان معاً حياة تعيسة، ويأتي لهما مخترع بأن هناك نسخاً أخرى منهما في أكوانٍ أخرى؛ مما يجعلهما يعيدان التفكير في علاقتهما التي تتحول من تعيسة إلى سعيدة.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى.

وحصد فيلم “ترويضة” الأردنى على جائزة أفضل فيلم قصير، فيما نال الفيلم المصرى “عيسى أعدك الجنة” بتنويه من لجنة التحكيم، واقتنص فيلم “من عبدول إلى ليلى” جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما حصل فيلم الرقص على حافة البركان  للمخرج سيريل عريس على جائزة أفضل إخراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى