مهرجان برلين

القائمة الكاملة للفائزين في النسخة الـ72  لـ «برلين السينمائي»

برلين ـ «سينماتوغراف»: الوكالات

أعلنت لجنة التحكيم في في النسخة الـ72  لمهرجان برلين السينمائي التي يرأسها المخرج الأميركي الهندي إم نايت شيامالان، أمس الأربعاء، فوز فيلم  “ألكاراس” الإسباني بجائزة الدب الذهبي.

واستلمت الجائزة مخرجة الفيلم الإسباني كارلا سيمون، خلال حفل توزيع جوائز المهرجان الذي أقيم وسط إجراءات احترازية وقلة من الحضور بسبب جائحة كورونا.

ويروي الفيلم بطريقة ناعمة وعميقة قصة عائلة مزارعين أربكت الحداثة حياتها. وأهدت المخرجة التي استعانت في فيلمها بممثلين غير محترفين، الجائزة إلى “الناس الذين يزرعون الأرض”، مشددة على أهمية الزراعة للمجتمع.

وسبق للمخرجة أن حصلت في مهرجان برلين عام 2017 على جائزة أفضل فيلم أول لمخرجه عن “إيستيو 1993” (“صيف 1993”).

وحصلت على جائزة أفضل دعم (الممثلة الإندونيسية لورا باسوكي، “قبل الآن وبعد ذلك”) وأفضل أداء رئيسي (الممثل الكوميدي الألماني ميلتيم كابتان، “ربيع كورناز ضد جورج دبليو بوش”) الدببة الفضية.

وكذلك فازت الكاتبة المحبوبة كلير دينيس بجائزة أفضل مخرج عن فيلمها صاحب القصة النفسية المثيرة والرومانسية الغريبة وهو فيلم “كلا الجانبين من النار“. 

وفاز المؤلف الكوري غزير الإنتاج هونج سانج سو بجائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم عن فيلمه الأخير “فيلم الروائي”. وقال: “أنا فقط أواصل فعل ما كنت أفعله”. لقد أخرج عشرين فيلمًا طوال حياته المهنية.

وحصل “لوس والصخرة” من بلجيكا وفرنسا وهولندا ومن إخراج بريت رايس على تنويه خاص، ووصفته اللجنة بأنه “فيلم رسوم متحركة جميل يأخذنا إلى عالم شبيه بالقصص الخيالية وملون ولكنه صخري بالمعنى الحرفي للكلمة. يذكرنا أن المنزل ليس بالضرورة المكان الذي وُلدت فيه، ولكن المكان الذي لديك فيه أصدقاء“. 

وحصل فيلم “الفتاة الهادئة” من أيرلندا لكولم بيرياد على تنويه خاص نظراً لأنه “فيلم جميل قادنا إلى عالم عاطفي وطبيعي مليء بالحب. الأداء التمثيلي لدور البطولة أثار إعجابنا حقاً. كانت المشاعر المكتشفة بعمق مصحوبة بموسيقى حساسة”، يقول بيان من إدارة المهرجان.

وحاز فيلم “بدون بقعة” من هولندا لإيما براندرهورست على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير. وبررت اللجنة هذا التتويج بأنه “تناول موضوعاً محظوراً. شيء تعرفه البشرية جمعاء، ولكن لا تكاد تتحدث عنه. التوتر والذعر واليأس لمجرد عدم وجود ما يكفي من المال لشراء السدادات القطنية. هذا يجب أن يتغير!”. 

وهكذا سيطرت النساء على أبرز جوائز مهرجان برلين، إذ حصلت الفرنسية كلير دوني على جائزة أفضل إخراج عن “أفيك أمور إيه أشارنومان”، فيما حصلت الألمانية التركية ميلتيم كابتان على جائزة أفضل تمثيل في دور رئيسي (للجنسين) عن فيلم “ربيع كورناز ضد جورج دبليو بوش”. كذلك فازت الإندونيسية لورا بازوكي بجائزة أفضل تمثيل في دور مساند (للجنسين) عن فيلم “نانا”.

وبعد عقده افتراضياً عام 2021، عاد مهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام إلى السجادة الحمراء، حضورياً بمشاركة لجنة تحكيم دولية برئاسة إم نايت شيامالان.

وسجّل عدد الأفلام المعروضة في المهرجان تراجعاً تراوح بين 20 و25 في المئة، ومع ذلك تمثّل العودة الحضورية للمهرجان خطوة مهمة له في ظل مواجهة خطر التهميش.

فيما يلي القائمة الكاملة للفائزين في مسابقة مهرجان برلين السينمائي الدولي 2022:

الدب الذهبي

 الكاراس” لـ كارلا سيمون

جائزة لجنة التحكيم الكبرى للدب الفضي

فيلم الروائي” لـ هونج سانج سو

جائزة لجنة تحكيم الدب الفضي

 رداء الأحجار الكريمة”. ناتاليا لوبيز غالاردو

جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج

كلير دينيس عن فيلم “كلا الجانبين من النار

الدب الفضي لأفضل أداء رئيسي،

ميلتم كابتان  عن  فيلم “ربيع كورناز ضد جورج دبليو بوش

الدب الفضي لأفضل أداء داعم

لورا باسوكي عن فيلم “قبل الآن وبعد ذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى