تكريمات

«القاهرة السينمائي الـ 44» يكرّم المخرج المجري بيلا تار

«سينماتوغراف» ـ منى حسين

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم الأربعاء تكريم المخرج المجري بيلا تار في دورته الرابعة والأربعين التي ستقام في شهر نوفمبر المقبل.

وقال رئيس المهرجان الممثل حسين فهمي في بيان إنّ بيلا تار “هو أحد أبرز صناع السينما العالميين الذين استطاعوا أن يحقّقوا نجاحات كبرى على مدار سنوات مشوارهم الفني”.

وأضاف: “أعماله اتسمت بجرأة تناولها لبعض القصص والقضايا الإنسانية، وأسلوبه تميز بنظرة فلسفية خاصة، والذي تحوّل لاتجاه سينمائي يسعى البعض للسير على خطاه”.

وتقام الدورة الجديدة من المهرجان، المصنف ضمن الفئة الأولى من الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام، في الفترة ما بين 13 و22 نوفمبر المقبل.

وقال مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس إنّ “وجود بيلا تار في مهرجان القاهرة وتكريمه إضافة كبيرة للمهرجان وفرصة لصناع السينما والمهتمين للتعرف إلى عالمه السينمائي”.

وأضاف: “يقيم المخرج ورشة عمل ممتدة على أيام المهرجان مع عدد من صناع السينما الشباب، بالإضافة إلى ماستر كلاس مفتوح للجمهور، ويعرض المهرجان فيلمين من أفلامه تمّ ترميمهما هذا العام، ليكون مهرجان القاهرة أحد أوائل المهرجانات التي يتم عرض تلك النسخ الجديدة فيها”.

تخرّج بيلا تار، المولود في العام 1955، من أكاديمية المسرح والسينما في بودابست ويعدّ أحد أهم صناع السينما في المجر، حيث نال العديد من الجوائز على امتداد مسيرته من مهرجانات برلين وكان ولوكارنو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى