المهرجاناتالمهرجانات العربيةمهرجان القاهرةمهرجانات

القاهرة السينمائي يطلق فعالياته اليوم من قلعة صلاح الدين

أهدى دورته الـ36 لاسم “مريم فخر الدين”
“القاهرة السينمائي” يطلق فعالياته اليوم من قلعة صلاح الدين
القاهرة ـ خاص “سينماتوغراف”
 
يطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ36 مساء اليوم بقلعة صلاح الدين الأثرية بمشاركة عربية وأجنبية.
 
وقررت إدارة المهرجان اهداء الدورة 36 لاسم الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين التي توفيت عن عمر يناهز 80 عاما بعد أن تصدرت العصر الذهبي للسينما المصرية ومثلت في أكثر من 200 فيلم ومسلسل منذ العام 1951 وحتى اعتزالها في 2009.
 
وتترأس لجنة تحكيم المسابقة النجمة السينمائية المصرية يسرا ويشاركها في عضوية اللجنة كل من المخرج الصيني وانغ زيا شواي والمخرج الاثيوبي هايلي جريما والمنتجة الهولندية كورين فان ايجرت.
 
كما تضم اللجنة المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا والناقد اللبناني ابراهيم العريس والناقد اليوناني ألكسيس جريفاس ومن مصر كاتبة السيناريو مريم نعوم ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح.
 
وتتصدر الفنانة المصرية نادية لطفي ملصق الدورة 36 لـ “القاهرة السينمائي” الذي يشهد عرض 64 فيلما طويلا من 30 دولة منها 28 فيلما أوروبيا وستة أفلام من دول أمريكا اللاتينية وخمسة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
 
وتتضمن المسابقة الدولية ولأول مرة في تاريخ المهرجان أفلاما تسجيلية وتحريك حيث تتنافس ثلاثة أفلام تسجيلية وفيلما تحريك الى جانب 11 فيلما روائيا طويلا.
ويعرض المهرجان على جمهوره في هذه الدورة أفلاما شاركت في المهرجانات السينمائية الكبرى حول العالم خلال العام 2014 ومنها فيلم (وداعا للغة) الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي والفيلم الأمريكي (خريطة الى النجوم) من بطولة النجمة جوليان مور التي فازت بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي.
 
كما يعرض فيلم (دبلوماسية) وهو أحدث أفلام المخرج فولكر شولندورف الذي يكرمه المهرجان عن مجمل أعماله وفيلم (حياة رايلي) وهو آخر أفلام عميد السينما الفرنسية آلان رينيه الذي توفي مؤخرا.
 
وفي قسم عروض خاصة يقدم المهرجان 13 فيلما مميزا من بينها فيلم (القطع) للمخرج فاتح أكين الذي سيفتتح هذه الدورة والفيلم البريطاني (ملكة وبلد) ومن الصين فيلم (فقدان الذاكرة الأحمر) للمخرج وانغ زيا شواي وفيلم (انجلترا الصغيرة) لمخرجه بانتيليس فولغاريس) والذي يعرض في الختام.
 
كما يقدم المهرجان في قسم عروض خاصة اربعة أفلام عربية هي (ديكور) للمخرج المصري أحمد عبدالله السيد في عرضه الأول عربيا وأفريقيا و(من ألف الى باء) للمخرج علي مصطفى في عرضه الدولي الأول خارج الإمارات والفيلم التسجيلي (ماء الفضة: سوريا) و(صورة ذاتية) من خراج أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان والفيلم الحربي المصري (حائط البطولات) في عرضه الأول عالميا.
 
وتتضمن أقسام المهرجان قسم أفلام عن السينما ويضم ثمانية أفلام روائية وتسجيلية تم انتاجها في (2013 – 2014) وتتخذ من السينما موضوعا لها بالاضافة الى قسمي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة.
 
واختار المهرجان السينما اليونانية لتكريمها هذا العام ضمن قسم السينما الوطنية وذلك من خلال عرض 11 فيلما يونانيا أنتجت بين العامين 1955 و2011 وتنتمي لكبار المخرجين اليونانيين مثل مايكل كاكويانيس ونيكوس كوندوروس وجول داسان وبانتيليس فولغاريس وثيو أنغلوبولوس ومينيلاوس كارماجيليوس.
 
ويمنح المهرجان جائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبي الشرفي) للسينمائيين الذين يتم تكريمهم مساء اليوم عن مجمل أعمالهم طوال مسيرتهم في عالم السينما وتضم قائمة التكريمات كل من المفكر الفرنسي جاك لانغ والمخرجان الإيطالي سيمون ماسي والألماني فولكر شولندورف والسينمائي المغربي نور الدين صايل والممثلة المصرية نادية لطفي التي تتصدر ملصق الدورة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى