تكريمات

«القاهرة السينمائي» يكرم تيري فيرمو المدير الفني لمهرجان كان والموسيقار العالمي اى. ار. رحمان

 القاهرة ـ  «سينماتوغراف»

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي على هامش دورته الـ  43، تيري فيرمو، المدير الفني الشهير لمهرجان كان السينمائي، وهو مخرج فرنسي ولد في تولينز خارج غرونوبل عام 1960 ونشأ في ضاحية مينجوت في ليون.  كان المدير الفني لمعهد لوميير في ليون منذ عام 1995 ثم تم تعيينه كمدير إداري. وأصبح المدير الفني لمهرجان كان السينمائي في عام 2004 والمدير الفني والتنفيذي للمهرجان عام 2007. كما حصل على درجة الماجستير في التاريخ المعاصر من جامعة لوميير، وهو معروف أيضًا بفيلم “lumiere” والعديد من الأفلام الأخرى من إخراجه مثل “The Audacious Adventurer”.

 كما يتم تكريم الموسيقار العالمي اى.ار. رحمان، وهو فنان موسيقي هندي متعدد المواهب، منتج موسيقي، وملحن، ومغنّ وكاتب أغان، تجاوزت شهرته حدود الهند، ووصلت إلى العالمية، اعتنق الإسلام في العشرينيات من عمره، وهو حدث ساهم في رسم وتشكل مشواره الفني.

وبحوزة الفنان الهندي أكثر من 160 لحنا للموسيقى التصويرية وضعها لأفلام من بينها “سلمدوج مليونير” الفائز بجائزة  أوسكار، وأفلام لصناعة السينما الهندية بوليود منها “لاجان” و”تال”.

ومن أبرز أعمال رحمان، تأليفه موسيقى فيلم “بيليه” الذي يتناول قصة حياة أسطورة كرة القدم البرازيلية اللاعب المشهور إديسون أرانتيس دو ناسيمينتو المشهور بلقب “بيليه”.

وبفضل أعماله التي تميزت بالمزج بين الموسيقى والتكنولوجيا، تمكن رحمان من الوصول إلى العالمية، وأطلقت عليه بعض الألقاب منها “موزارت بوليود”، وقالوا عنه إنه “لا يؤلف الموسيقى.. بل يصنع السحر”، وحاز رحمان عام 2009 على جائزتي أوسكار وجائزة غولدن غلوب، كما ورد اسمه عام 2009 في قائمة مجلة “تايم” لمئة شخصية مؤثرة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى