المهرجانات

«القاهرة السينمائي» يمنح حسن حسني جائزة «فاتن حمامة التقديرية»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين برئاسة المنتج محمد حفظي اختيار الفنان الكبير حسن حسني لتكريمه في حفل افتتاح الدورة المقبلة من المهرجان والمقرر اقامتها يوم 20 نوفمبر المقبل.

وسيحصل حسن حسني على جائزة “فاتن حمامة التقديرية”، تقديرًا لمشواره السينمائي الطويل ومسيرته الحافلة بالإنجازات والعطاء الفني على مدار أكثر من 6 عقود قدم فيها مئات الأدوار وكان داعمًا للعديد من النجوم.

تجدر الإشارة إلى أن حسن حسني سيعرض له فيلم “البدلة” خلال موسم عيد الاضحى المقبل.

ومشواره السينمائي مليء بأفلام مهمة منها “الكرنك” مع المخرج علي بدرخان عام 1975، و”سواق الأتوبيس” مع المخرج عاطف الطيب في عام 1982، وأعقبه عدة أفلام مع المخرج نفسه منها “البريء” و”البدروم” و”الهروب”، إضافة إلى فيلم “زوجة رجل مهم” للمخرج محمد خان و”سارق الفرح” مع المخرج رضوان الكاشف وهو الدور الذي نال عنه 5 جوائز.

وشهد عام 1993 فوز حسن حسني بجائزة أحسن ممثل من مهرجان السينما الروائية بالقاهرة، كما فاز بجائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم فارس المدينة.

ومنذ منتصف التسعينيات بات حسن حسني قاسما مشتركا في أفلام الشباب التي بدأت في تلك الفترة، ومن أبرز أعماله على مدار مشواره الفني أفلام “المواطن مصري” و”ناصر 56″ و”قهوة المواردي” و”الكرنك” و”أميرة حبي أنا” و”حب وكبرياء” و”بخيت و عديلة” و”عفاريت الأسفلت” و”جواز بقرار جمهوري” و”أفريكانو”، و”قلب جريء” و”عبود على الحدود” و”اللمبي” و”عسكر في المعسكر” و”ليلة سقوط بغداد” و”جعلتني مجرما” و”الديكتاتور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى