المهرجانات الأجنبية

«القاهرة برلين» يشارك في «كليرمون فيران» للأفلام القصيرة بفرنسا

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يشارك الفيلم الروائى القصير «القاهرة ــ برلين» للمخرج أحمد عبدالسلام، فى المسابقة الرسمية لمهرجان «كليرمون فيران» للأفلام القصيرة بفرنسا، الذى تقام دورته الـ44 فى الفترة من 28 يناير إلى 6 فبراير 2022.

كليرمون فيران هو أكبر مهرجان دولى للأفلام مخصص للأفلام القصيرة، ويقام سنوياً فى كليرمون فيران بإقليم «بوى دى دوم» فى الجنوب الشرقى لفرنسا، وهو ثانى أكبر مهرجان سينمائى فرنسى بعد مهرجان «كان».

تأتى مشاركة «القاهرة ـ برلين» فى المهرجان الفرنسى بعد حصوله أخيراً على جائزة أفضل فيلم عربى فى الدورة الخامسة من المهرجان الجونة السينمائى الدولى، التى أقيمت فى أكتوبر الماضى، ويطير مخرج الفيلم أحمد عبدالسلام ومنتجه جوزيف عادل إلى فرنسا نهاية الشهر المقبل لحضور عرض الفيلم والمشاركة فى الندوة التى ستقام عقب العرض لمناقشة عناصر الفيلم، والقضية التى يطرحها.

تدور أحداث الفيلم حول الساعات الأخيرة قبل رحلة «نور» من القاهرة إلى برلين، وكيف تمر تلك الساعات نحو رحلة ذهاب بلا عودة، وكيف تتحول ليلتها الأخيرة فى القاهرة إلى عاصفة من الأحداث المزعجة والمليئة بصدامات مع نزعات لسيطرة أبوية وذكورية فى مجتمعها، فى وقت تحاول هى الدفاع عن نفسها، والحفاظ على سرها الخفى.

ويناقش عبد السلام فى فيلمه الأول أزمة الاغتراب التى يشعر بها الكثير من أبناء جيله، وكيف يحاصر هذا الشعور الذى كثيرون من هذا الجيل، ويدفعهم إلى البحث عن أحلام خارج حدود الوطن.

الفيلم إنتاج فوڨ وأندر دوج بالتعاون مع ليزارد فيلم، وهو بطولة مريم الفرجانى، وإبراهيم النجارى، ونبيل نور الدين، ومن تأليف أحمد حسنى ومدير التصوير مصطفى الكاشف.

يذكر أن أحمد عبد السلام درس الإخراج بجامعة MetFilm للفنون السينمائية بلندن، وحصل على درجة الماجستير، وبدأ حياته المهنية كمساعد مخرج فى العديد من الأفلام الروائية الطويلة والمسلسلات المهمة.

وأشاد النقاد يتجربته وخبرته كصانع أفلام، والتى تتسع لتغطى عدداً من ألوان سينمائية تتسم بطابع حداثى، وقدرته على الجمع بين أساليب سينمائية أنيقة وأعمال ذات طابع تجارى فى الأساس، فيعطى خليطته نتاجاً مميزاً، فضلاً عن امتزاجه وتأثره بما يعيشه جيله من الشباب المصرى والتعبير عنها بصريا عبر شاشة السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى