أوسكار

«القفطان الأزرق» يمثل المغرب في ترشيحات الأوسكار الـ95

مراكش ـ «سينماتوغراف»

أعلن المركز السينمائي المغربي ترشيح فيلم «القفطان الأزرق»، من تأليف وإخراج مريم توزاني، لتمثيل المغرب في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بالدورة 95 لجوائز أوسكار.

وجاء في بيان للمركز أنّ “لجنة انتقاء برئاسة سميرة الحيمر، رئيسة قسم الاستغلال والتوزيع بالمركز السينمائي المغربي، اختارت فيلم «القفطان الأزرق»  من ضمن فيلمين مؤهلين لتمثيل المغرب في محفل الأوسكار، وذلك وفقاً للمعايير التي تعتمدها أكاديمية فنون وعلوم السينما”.

وكان الفيلم قد عرض لأوّل مرّة عالميّاً في قسم “نظرة ما”، في الدورة 75 لمهرجان كانّ السينمائي في فرنسا، خلال شهر مايو الماضي.

وهذه ثاني مرّة يرشّح المغرب فيها فيلماً للمخرجة والممثلة مريم توزاني (42 عاماً) لتمثيله في ترشيحات جوائز أوسكار بعد “آدم” عام 2019، والذي كان من بطولة نسرين الراضي ولبنى أزبال ودعاء بلخودة.

ومن المنتظر إعلان الأفلام المقبولة بالقائمة الأولية لفئة الفيلم الدولي في جوائز أوسكار، يوم 21 ديسمبر، فيما سيكشف النقاب عن القائمة القصيرة في 24 يناير المقبل.

ويُقام حفل إعلان وتوزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية (أوسكار) في 12 مارس 2023 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى