المهرجانات

الكرواتي «في الأزرق الكبير» يتوج بالجائزة الكبرى للفيلم القصير بطنجة

طنجة ـ «سينماتوغراف»

حصد الجائزة الكبرى للمهرجان المتوسطي للفيلم القصير بمدينة طنجة المغربية الفيلم الكرواتي “في الأزرق الكبير” للمخرجة أنطونيطا ألامات كوسيانوفيتش، وآلت جائزة الإخراج للفيلم الفرنسي “المثابرة” من إخراج كامي لوكان، أما جائزة السيناريو فنالها المخرج الفلسطيني ركان مياسي عن فيلم “بونبونة”.

ومنحت لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأستها المخرجة المغربية تالا حديد، جائزتها الخاصة لفيلم “يوم خريف” لعماد بادي (17 دقيقة)، الذي مثل المغرب، إلى جانب 3 أفلام أخرى هي “غربان” لمعدان الغزواني (26 دقيقة)، و”روجولة” لإلياس الفاريس (22 دقيقة)، و”يارا زيد” لحمزة عاطفي (17 دقيقة)، كما نوهت اللجنة بالفيلم المصري “خمستاشر” للمخرج سامح علاء.

وضمن حفل ختام المهرجان في دورته الـ 16 التي أقيمت مساء أمس بمشاركة 44 فيلما من 18 دولة متوسطية من بينها المغرب، فازت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة القبرصية كريسا بلاتساتورا، عن فيلم “أريا”، بينما حصد الممثل الجزائر ميلو برة، جائزة أحسن دور رجالي، عن فيلم “يوم عرس”.

وتميزت فعليات المهرجان، باستضافة الفيلم الفرنسي القصير، نظرا للمكانة المتميزة، التي يحظى بها في العالم، سواء من حيث عدد الأفلام المنتجة، أو من حيث إمكانية عرضها من خلال وكالة الفيلم القصير.

وتوجت فعاليات المهرجان بتنظيم العديد من الأنشطة الموازية من أبرزها اجتماعات هيئة مراكز السينما العربية، التي أسفرت عن إطلاق “أيام الفيلم العربي”، التي ستنعقد بالتزامن في الدول الأعضاء في الهيئة (المغرب تونس لبنان الجزائر فلسطين والأردن)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى