أحداث و تقارير

الليلة: افتتاح «أيام صفاقس السينمائية» بـ «أغسطينوس» وتكرّيم 4 سينمائيين

السعودي «بركة يقابل بركة» يختتم التظاهرة المهداة لـ كلثوم برناز

%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%b1-%d8%af%d8%b1%d8%af%d9%8a%d8%b1-7-247x300تونس ـ انتصار دردير

تفتتح الليلة وتستمر حتى 8 تشرين الثاني/ نوڤمبر الجاري فعاليات الدورة الأولى من: أيام صفاقس السينمائية، ضمن إطار الاحتفاليات بـ «صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016» وهي تحمل إسم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

«أغسطينوس: ابن دموعها» للمخرج سمير سيف سيكون فيلم الافتتاح وهو انتاج تونسي – جزائري مشترك، تأليف عماد دبور وإنتاجه، مع عبد العزيز بن ملوكة (سي تي ڤي). ويكرّم وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين: عادل إمام، وسمير سيف، وعبد العزيز بن ملوكة، وإسم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

وتحتفل التظاهرة بمرور 50 عاماً على بداية السينما التونسية وعرض أول فيلم تونسي في دور العرض الجماهيرية بعنوان «الفجر» للمخرج عمار خليفي، عام 1967، ويتواكب هذا مع صدور كتاب بعنوان: 50 عاماً من السينما التونسية، يطلقه المركز الوطني للسينما والصورة في تونس يضيء بشكل خاص على شريطي: «الفجر»، و«مختار» للصادق بن عائشة أحد خرّيجي معهد الدراسات السينمائية العليا في باريس، خليفي عاد وانشغل بأمور سينمائية أخرى غير الإخراج وصولاً إلى العام 1986 حين أنجز آخر أفلامه: التحدي، وبين الفترتين أنجز أفلاماً ثلاثة: المتمرد (68)، الفلاقة (70) و«صراخ» (72).

ومن الأفلام المدرجة على برمجة العروض:

– مغامرات دليلة. للمخرج الطيب الجلولي.

– الأمير الصغير.. بنظام الأبعاد الثلاثة.

– سبعة أفلام تونسية قصيرة: الأب، وعلوش، للمخرج (لطفي عاشور)، طليق (قيس الزايد)، يد اللوح (كوثر بن هنية)، نقيش ربيع (إنتصار بلعيد)، القناص (كمال العريض)، بوبي (مهدي البرصاوي).

– يا خيل الله، للمخرج نبيل عيوش.

– عيد ميلاد ليلى، لـ رشيد مشهراوي، و«من يوم ما رحت» للممثل والمخرج محمد بكري الذي يجري تكريمه يوم الأحد في 6 تشرين الثاني/ نوڤمبر الجاري.

– شوف، للمخرج كريم الدريدي.

– بركة يقابل بركة، الذي يعرض في الختام للمخرج السعودي محمود الصباغ عن نص له مع فريق ممثلين مؤلف من: ماريان بلال، ريم حبيب، سامي حنفي، عبد المجيد الزهيدي، هشام فقيه، فاطمة البدوي، وقد استغرق العمل على أنجازه عاماً كاملاً، وهو مرشّح رسمياً من قبل السعودية للتنافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية وعرض للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي.

– «شطر محبة» للمخرجة الراحلة كلثوم برناز، كتكريم لها، حيث تحمل هذه الدورة الأولى اسمها، بحضور أبطال الفيلم: يونس الفارحي، فتحي مسلماني، سهام مصدّق، وسناء كسوس.

وضمن برنامج: السينما للجميع، تعرض عدة أفلام في الأحياء الشعبية، والنوادي الجامعية، والسجون منها:

– نحن هنا، للمخرج عبد الله يحيى.

– الحي يروح، لأمين بوخريص.

– يد اللوح، لكوثر بن هنية.

– صباط العيد، لأنيس الأسود.

– نقيش ربيع، لإنتصار بلعيد.

وتنظم ورش في مجالي المونتاج والنقد يشرف عليها الناصر الصردي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى