بلاتوهات

الليلة.. افتتاح الدورة الـ «69» لمهرجان لوكارنو السينمائي

لوكارنو ـ «سينماتوغراف»

بدأ مساء اليوم افتتاح مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا في دورته التي تحمل رقم “69” والتي تستمر فعالياتها حتى 13 أغسطس الحالي. وتشهد الدورة الحالية حضوراً كبيراً للسينما العربية متمثله في الأفلام المصرية  إلي جانب حضور الناقد السينمائي أحمد شوقي كعضو في لجنة تحكيم الفيبريسي. وتتميز عروض  لوكارنو السينمائي بالجماهيرية الكبيرة خاصة عروض الساحة المكشوفة والتي تتسع الي 8 آلاف متفرج.

يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام المخرج يسري نصر الله بفيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” بطولة ليلي علوي ومنة شلبي تأليف باسم سمرة وسيناريو وحوار أحمد عبدالله ويسري نصر الله وتدور أحداثه في إحدي قري المنصورة ويحكي عن الطباخين في الريف خاصة العلاقة بينهم وبين العائلات اللاتي تستأجرهم لتجهيز الطعام في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

كما يشارك في مسابقة “صناع أفلام الحاضر” المخصصة لأعمال المخرجين الشباب فيلم “أخضر يابس” للمخرج محمد حماد وهو أول عمل روائي طويل له وأخرج من قبل فيلمين قصيرين هما: “السنترال” 2008 و”أحمر باهت” 2010 وحصل علي العديد من الجوائز. والفيلم من تأليف محمد حماد.

ويعد مهرجان “لوكارنو واحد” من أهم وأعرق مهرجانات السينما في العالم بدأ مع مهرجان “كان” الفرنسي عام 1946 وشاركت فيه مصر بالعديد من الافلام مثل “المومياء” 1972 و”مرسيدس” 1993 و”عفاريت الأسفلت” 1996 و”المدينة” 1999 وكذلك “جنة الشياطين” لأسامة فوزي و”عرق البلح” لرضوان الكاشف.

كما يكرم مهرجان لوكارنو هذا العام مجموعة من السينمائيين الكبار منهم المخرج والرسام اليخاندرو خودوروفيسكي ومخرج الافلام الوثائقية جوناس ميكاس والممثلة الايطالية ستيفانيا ساندريللي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى