إضاءات

الليلة: «لندن السينمائي» يفتتح دورته الـ60 بـ «مملكة متحدة»

 

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

اختارت إدارة مهرجان لندن السينمائى الدولى هذا العام، الفيلم البريطانى الجديد «مملكة متحدة»، ليعرض فى حفل افتتاح دورته الـ60 التى تقام مساء اليوم وتستمر إلى 16 أكتوبر. ويروى الفيلم القصة الحقيقية لزواج ملك بوتسوانا الأفريقية السيريتس خاما بالسكرتيرة الإنجليزية روث ويليامز عام 1947، بعد قصة حب بين الاثنين، ووسط ضجة إعلامية كبيرة واعتراضات من جانب أسرتها ومن جانب الحكومة البريطانية وحكومة جنوب أفريقيا، بدوافع عنصرية.

والفيلم من تأليف جاى هيبرتو، إخراج أما أسانتى، وهى مخرجة بريطانية من أصل أفريقى، حيث هاجر والديها من غانا إلى بريطانيا. ويشاهد الجمهور الفيلم فى عرضه الأوروبى الأول اليوم الأربعاء، فى ساحة ليستر أوديون، بحضور مخرجته ونجومه ديفيد أويلو، وروزاموند بايك، توم فيلتون، لورا جارميشيل.

وقالت مديرة المهرجان كلير ستيوارت إن اختياراتها من الأفلام تعكس المجتمع البريطاني بشكل أفضل في وقت ينظر فيه إلى السينما على أنها “بيضاء وذكورية أكثر مما يجب”. وأضافت ستيوارت “يجب أن يفكر قطاع السينما بجمهوره بشكل أفضل. لدينا جمهور متنوع ويجب أن تعكس الأفلام التي نجلبها له هذا التنوع”.

وتشارك في المهرجان 74 دولة، ويستمر حتى 16 أكتوبر، وسيعرض فيه 245 فيلما، بينها 18 فيلما تعرض للمرة الأولى. ويحضر المهرجان النجوم إيمي آدامز، جيريمي رينر، سيجورني ويفر، كيسي أفليك ، ميشيل ويليامز ونيكول كيدمان.

ويظهر أوييلوو في فيلم مهم آخر هو “ملكة كاتوي”، مع لوبيتا نيونغو الحائزة على الأوسكار. وسيعرض للمرة الأولى في المهرجان فيلم “سنودن” من إخارج أوليفر ستون، والفيلم الموسيقي “لالا لاند”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى