أحداث و تقارير

المخرج كين لوتش في «كان»: يجب أن نجعل للضعفاء صوتا مسموعا

«كان» الوكالات ـ سينماتوغراف

شن المخرج السينمائي البريطاني كين لوتش هجوما لاذعا على الاتحاد الأوروبي في مهرجان كان السينمائي اليوم الجمعة لكنه قال إن على بريطانيا البقاء في الاتحاد خشية الانجراف نحو اليمين المتشدد.

وكان لوتش يتحدث للصحفيين عن فيلمه «آي .. دانيل بليك» الذي يؤدي فيه الممثل ديف جونز دور شاب من نيوكاسل يسعى للحصول على إعاشة مالية اجتماعية بسبب الإعاقة ويتشارك هموم الفقر مع أم عزباء لطفلين (تؤدي دورها هايلي سكويرس) ويحاول مساعدتها.

وأعرب المخرج المخضرم (79 عاما) الذي حصل على السعفة الذهبية في 2006 عن فيلمه «ذا ويند ذات شيكس ذا بارلي» عن صدمته للطريقة التي يعامل بها الأشخاص الأكثر فقرا في الاتحاد داعيا «اليسار الحقيقي» في أوروبا لتوحيد الصف.

وقال في مؤتمر صحفي غلب عليه الطابع السياسي «هناك عامل مشترك مهيمن بين كل الدول الأوروبية. هناك قسوة واضحة في الطريقة التي ننظم بها حياتنا الآن حيث يقال للأشخاص الضعفاء إن فقرهم هو خطأهم الشخصي.. إذا كنت بلا عمل فأنت المسؤول عن ذلك».

وقالت سكويرس إن الذين يعيشون على الإعانات الاجتماعية يصفون بأنهم «متطفلون». وتساءل كاتب السيناريو بول لافيرتي «لماذا نركز على الأشخاص الأكثر ضعفا؟».

وقال لوتش إنه بينما يركز «آي .. دانيل بليك» على مشكلة بريطانية إلا أن الفيلم له منظور أوسع. وقال «هناك أشخاص يدركون ما يحدث لكن تركيبتهم السياسية لا تجعل الآخرين ينصتون لهم.. يجب أن نجعل صوتهم مسموعا ونصنع تحالفات بأنحاء فرنسا واسبانيا واليونان وكل مكان».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى