جوائز

«المرهقون» و«عبر الأزقة» .. فيلمان يمنيان يحصدان جوائز دولية وعربية

عدن ـ «سينماتوغراف»

حصد الفيلمان الروائيان الطويل “المرهقون” والقصير “عبر الأزقة” جوائز دولية وعربية جديدة، ما يمثل انطلاقة كبيرة للسينما في اليمن.

وحصد “المرهقون” للمخرج اليمني عمرو جمال، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي في مهرجان تايوان (تايبيه) السينمائي بنسخته الخامسة والعشرين.

ونال فيلم “عبر الأزقة” للمخرج اليمني يوسف الصباحي، جائزة أفضل مخرج في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

وكتب المنتج المشارك في فيلم “المرهقون” محسن الخليفي، على حسابه في “فيسبوك”، إن فيلم “المرهقون” حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي في مهرجان تايوان (تايبيه) السينمائي بنسخته الـ25.

وكان فيلم “المرهقون” حصل على “جائزة منظمة العفو الدولية” بمهرجان برلين السينمائي والتي تقدم للفيلم الأكثر تأثيراً في الجانب الإنساني من بين جميع أقسام المهرجان وذلك في فبراير الماضي.

كما حصل على احتفاء كبير حتى قبل صدوره، وكان ذلك في مهرجان “كارلو فيفاري”، خامس أقدم مهرجان في العالم، الذي منح فيلم “المرهقون” الجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مرحلة ما قبل الإنتاج بهدف استكمال عمل الإنتاج.

وقصة الفيلم، الذي عرض لأول مرة في مهرجان برلين، مأخوذة من الواقع عن الزوجين أحمد وإسراء وأولادهما الثلاثة الذين يعيشون في مدينة عدن حيث تعاني الأسرة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد مما يدفع إسراء إلى التفكير في إجهاض نفسها رغم ما تعلمه من عواقب اجتماعية إزاء مثل هذا التصرف.

كما أن الفيلم، الذي مدته ساعة ونصف الساعة ومن بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس، إخراج عمرو جمال، ابن مدينة عدن، الذي اشترك في كتابة العمل مع مازن رفعت.

ويعالج الفيلم تأثيرات الأوضاع المعيشية المتدهورة وانعكاساتها على قرارات معقدة في حياة هذه الأسر، واضطرارها لاتخاذ قرارات تكون مؤلمة لها أحيانًا، بحسب المخرج اليمني.

واعتبر المخرج أن هذا الاختيار العالمي يمثل نقلة كبيرة جدًا ونوعية بالنسبة للسينما في اليمن، كونه أول فيلم طويل في تاريخ اليمن يدخل في مهرجانات “الإليست”، وهي المهرجانات الكبرى مثل: “برلين” أو “فينست” أو مهرجان “كان”.

من جهته، قال المخرج اليمني يوسف الصباحي إن فيلمه الذي خطف جائزة مهرجان “هوليود” للأفلام العربية في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2023 “عبر الأزقة” فاز بجائزة أفضل مخرج في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

و”عبر الأزقة” هو فيلم روائي قصير يحكي قصة طفل اسمه “أحمد” ترسله أمه في مهمة عاجلة إلى المخبز قبل الغداء وقبل وصول الضيوف، لكن هذه المهمة المباشرة تتحول إلى رحلة عجيبة عبر أزقة إب القديمة ونشاهد من خلالها لحظات من ساعات ما قبل الغداء في حياة إب القديمة وتتخلل القصة حوارات عن الخوف والقدر والإيمان، وفق ما تحدث به الصباحي لـ”العين الإخبارية” في وقت سابق.

ويعد المخرجان اليمنيان عمرو جمال أبن محافظة عدن ويوسف الصباحي أبن محافظة إب من أبرز وجوه الإخراج على الساحة اليمنية، إذ صنع حراك سينمائي كبير وضع السينما اليمنية على الخارطة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى