Uncategorizedآخر الأخبارالأخبارسينما

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

بريطانيا تقص الشريط بـ«نظرية كل شيء» والسينما اليابانية ضيفة شرف الدورة 14

مراكش ـ خاص «سينماتوغراف»

إنطلقت مساء أمس الجمعة، فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الـ 14، والتي تستمر حتى 13 من شهر ديسمبر الجاري بحفل ساحر أقيم بقصر المؤتمرات استمر لمدة 90 دقيقة، وتضمن عرضا لمقتطفات من لأعمال الفنية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، بالإضافة إلى عرض لقطات مختلفة من أعمال الفنان الكبير عادل إمام الذي تم تكريمه عن مجمل أعماله الفنية.

وقال مدير مؤسسة مهرجان مراكش في كلمة الافتتاح، ان هذه الدورة ستحتفي ببلد سينمائي كبير هو اليابان، وهو الأمر الذي يسير في إطار المهمة الأساسية للمهرجان، والمتمثلة في الانفتاح على العالم، واكتشاف القيم العالمية التي تتيحها السينما. وكان سبب الاختيار تقديمها أفلاما راقية منذ نشأتها عام 1897 وسيتواجد بالمهرجان وفد سينمائى يابانى كبير. ويأتي ذلك في إطار الاحتفاء ببعض روادها أمثال ياسوجيرو أوزو، وكوريدا هيروكازو، وكنجي ميزوكوشي، وميكيو ناروس، وأكيرا كوروساوا.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

وقام المهرجان هذا العام بمنح ثلاثة تكريمات لكبار السينمائيين الذين أثروا العالم بفنهم سواء العربى أو العالمى وهم النجم المصرى الكبير عادل إمام والعالميان جيرمى ايرونز من بريطانيا وفيجو مورتسن من الولايات المتحدة الأمريكية .

ولأول مرة يكرم المهرجان منتجى أفلام مغاربة ساعدوا على تقدم صناعة السينما فى المغرب وهما زكريا علوى وخديجة علامي.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

ورحبت وزيرة الثقافة المفربية بالفنان عادل امام ووصفته بقولها أنه “امام السينما العربية وأقولها بكل صراحة نحن فى المغرب بنحبك ياعادل وهى الجملة التى ظل يرددها الحضور مما جعلت عادل امام يبكى فرحا لهذا الاستقبال الكبير، ومن جانبه، قال الفنان عادل إمام ـ في تصريحات صحفية على هامش تكريمه، أنه سعيد؛ لأنه جاء من بلد الفن متأصل فيها بطريقة كبيرة منذ أيام الفراعنة الذين قدموا فنا نال إعجاب العالم كله، وتقدم إمام بالشكر لإدارة مهرجان مراكش ولشعب المغرب صاحب الطباع الطيبة والحسنة.

ويعرض المهرجان في هذه الدورة 87 فيلما تمثل 22 دولة بينها 8 أفلام جديدة تعرض لأول مرة، ويشارك المغرب في المسابقة الرسمية بفيلم «أوركسترا العميان» للمخرج محمد مفتكر، أما باقي أفلام المسابقة الرسمية فتنتمي لدول اليابان وروسيا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة والهند وفرنسا وأذربيجان وصربيا وكوريا الجنوبية بالإضافة الي فيلم من إنتاج سلوفيني وآخر من إنتاج فرنسي ألماني إيراني.

وقد عرض خلال الافتتاح الفيلم البريطاني «نظرية كل شيء» للمخرج دجيمس مارش، ومن بطولة ايدي ريدماين وفليسيتي دجونز وشارلي كوكس، وستختتم فعليات الدورة بعرض الفيلم الأمريكي «السنة الأكثر عنفا» للمخرج دجي سي شاندور، وبطولة أوسكار ازاك ويسيكا شاستاين واشلي ويليامس.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

وتترأس لجنة تحكيم المهرجان الممثلة الفرنسية ايزابيل هوبير، الي جانب رايتش باترا وهو مخرج ومنتج هندي، وسوزان بيير وهي مخرجة وكاتبة من الدانمارك وبيرترا نبونيلو وهو مخرج ومنتج ومؤلف موسيقي من فرنسا، وميلاني لوران وهي فنانة كوميدية ومخرجة وكاتبة فرنسية، وآلان ريكمان وهو ممثل ومخرج بريطاني وماريو مارتوني وهو مخرج مسرحي وسينمائي إىطالي ومؤمن السميحي وهو مخرج مغربي، وتعتبر هوبير ثالث امرأة تترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مراكش، بعد البريطانية شارلوت رامبلين سنة 2001 والفرنسية جان مورو سنة 2002.

وفضلا عن الحضور المغربي المتمثل في فيلم “جوق العميان” لمحمد مفتكر، نشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أعمالا تمثل دول اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والهند وفرنسا وروسيا ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية وصربيا وأذربيدجان وإنتاج مشترك فرنسي ألماني إيراني، وآخر هنغاري سلوفيني، بالاضافة الى الفيلم المصري “الفيل الأزرق” لمروان حامد.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

ومن جهة أخرى، يترأس المخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخصصة لأفلام طلبة المدارس السينمائية الوطنية، والتي تضم في عضويتها الممثل المغربي إدريس الروخ.

وتتوقع السينما المغربية حضورا قويا في برنامج “خفقة قلب” من خلال عرض “كاريان بوليود” للمخرج ياسين فنان، و”رهان مثير” للمخرج محمد الكغاط، و”نصف سماء” للمخرج عبد القادر لقطع و”إطار الليل” لطالا حديد.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

وعلى غرار الدورات السابقة، تضع الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش موعدا مع نخبة من أهم صناع السينما في العالم لتنشيط دروس في إطار حلقات “ماستر كلاس” بالمهرجان، والتي تقدم من قبل كل من بيلي أوغست، أحد أبرز الأسماء في السينما الاسكندنافية (الدنمارك)، بونوا جاكو، السينمائي وكاتب السيناريو والمخرج المسرحي الفرنسي الذي يتميز بمساره الفني الغني، وأليكس دولا إكليسيا، المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الإسباني الذي يعد واحدا من السينمائيين الأكثر موهبة من أبناء جيله.

كما تم اختيار فيلم “هاني نيوبير” الذي أخرجته فرح خان وشارك في بطولته النجم العالمي شاه روخان ليعرض في ساحة جامع الفنا بقلب المدينة الحمراء يوم 6 ديسمبر ضمن فئة الأفلام التي تشارك خارج المسابقة الرسمية للدورة الرابعة عشرة لهذه التظاهرة الدولية الكبرى بعد أن حقق الفيلم نجاحا باهرا في عدد من بلدان العالم منذ عرضه في القاعات السينمائية.

المغاربة يصرخون «بنحبك ياعادل» في افتتاح «مراكش السينمائي»  

 

“سينماتوغراف” ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:

"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:"سينماتوغراف" ترصد من خلال صور حصرية مراسم افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي الـ14:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى