أحداث و تقارير

المغرب يؤسس لإطلاق مشروع أندية سينمائية في السجون

الدار البيضاء ـ «سينماتوغراف»

احتضن مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء،  الأربعاء الماضي، حفل إطلاق مشروع تأسيس أندية سينمائية في السجون المغربية.

خلال هذا الحفل جرى توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، لتجهيز ودعم إحداث نوادٍ سينمائية بالمؤسسات السجنية. ويحمل البرنامج اسم “برنامج نور الدين الصايل للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية”، على اسم الناقد السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، الذي كان له دور هام في تشجيع الثقافة المغربية.

كما جرى توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة وجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، تروم عرض أشرطة سينمائية دورية لفائدة النزلاء، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وعرف الحفل عرض فيديو تكريمي للراحل وفيلم تسجيلي حول مساهماته في تشجيع العروض السينمائية داخل المؤسسات السجنية، وذلك بحضور عدد من أصدقاء ورفاق درب الراحل.

واختتم برنامج الحفل بعرض الفيلم السينمائي Haut et Fort بحضور مخرجه نبيل عيوش. وقال بيان مندوبية السجون المغربية إن عرض الشريط كان مناسبة لفتح نقاش مع نزلاء مركز الإصلاح والتهذيب بعين السبع، والاستماع لآرائهم بخصوص الفيلم المذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى