المهرجانات العربية

المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في تونس يتناول قضايا المرأة

تونس ـ «سينماتوغراف»

تحتضن العاصمة التونسية، في الفترة ما بين 8 و12 مارس الحالي، الدورة السابعة من المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان.

وقالت مديرة المهرجان ريم بن منصور، إنَّ هذه الدورة “تشارك فيها 19 دولة من أربع قارات، وستعرض 29 فيلماً من مجموع 2800 فيلم، وصلت للجنة الفرز في المهرجان”.

وعن الهدف من هذه الدورة، أكَّدت بن منصور: “لاحظنا أن منسوب العنف المسلط على النساء ارتفع فى السنوات الأخيرة خاصة بعد جائحة كوفيد-19، مما جعلنا نخصص هذه الدورة للحديث عن حقوق المرأة والفئات المهمشة”.

المهرجان لن يكتفي فقط بإبراز العنف المسلّط على النساء، بل سيبرز النجاحات النسوية خاصة في قطاع السينما، لذلك اختار عددًا من الأفلام التي أنتجتها أو أخرجتها نساء، ومنها فيلم الافتتاح الذي سيكون للمخرجة المصرية نيفين شلبي، وعنوانه “النهار ده يوم جميل”.

وأكدت بن منصور أن “حضور المرأة كبير فى تنظيم هذا المهرجان، سواء في الإدارة أو في لجان فرز الأعمال السينمائية، وهو ما يظهر الدليل على نجاح المرأة في مختلف القطاعات الحيوية، سواء منها الثقافية أو غيرها من القطاعات”.

المهرجان سيتوج الأفلام المشاركة فيه بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فيلم وثائقي قصير. وسيقع اختيار هذه الأفلام المتوجة في قسم الأفلام الروائية الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من المخرج التونسي علاء الدين سليم، والممثلة التونسية نادية بوستة، والمخرجة المصرية نيفين شلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى