أحداث و تقارير

الناقد السينمائي علي أبو شادي يكتب لـ«سينماتوغراف».. عبد الناصر والسينما

** اليوم الأثنين 15 يناير 2018، ومع مرور 100 عاما على ميلاد الرئيس جمال عبد الناصر، تستعيد “سينماتوغراف” رحلة الزعيم الخالد مع السينما، حيث لم تتوقف محاولاتها المصرية والعربية لرصد التجربة الناصرية، تمجيدا أو انتقادا، حسب رؤية من اضطلعوا بإنتاج الأفلام، ومعهم الكتاب والمخرجون الذين تباينت مواقفهم تجاه الرجل، لتبقى مكتبة السينما عامرة بأفلام تحكي عنه بشكل مباشر أو ترصد مسيرته في الحياة الوطنية أو تستعرض أحداثا ناقدة للأوضاع التي سادت في عهده. واليوم.. يقدم الناقد السينمائي علي أبو شادي هذه الرؤية من خلال كتاب «عبد الناصر والسينما» **

%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%b4%d8%a7%d8%af%d9%8a

علي أبو شادي 

جمال عبدالناصر، أحد أهم رجالات القرن العشرين العظام.. رجلٌ منح حياته لوطنه وشعبه الذى أجبره على البقاء حين أراد أن يتنحى.. فى حين هتفت ضد غيره حتى تخلّى.. رجلٌ تختلف معه ولا تختلف عليه.. قام بواجبه ومضى مكللاً بالغَار، لا بالعار، مثل لاحقيْه، ودّعه شعبه، رغم انكساره فى العام السابع والستين، بالملايين، فى سابقة لم تشهدها مصر إلا مع ثورة الخامس والعشرين.

لم تكُن السينما بعيدة عن عبد الناصر، عشقها وراح يمضى ليال كثيرة فى رحابها، وبات موضوعاً للعديد من أفلامها، قبولاً أو رفضاً، حباً أو كراهية، تأييداً أو معارضة، أخذاً بالأسباب وتحليلاً للنتائج، أو إطلاق أحكام جائرة قائمة على مقدمات قاصرة.

فى كتابهما القيّم «عبد الناصر والسينما» يحاول أستاذ الفنون الليبى د. جمعة قاجة والناقد الفلسطينى بشار إبراهيم رصد وتحليل الأعمال السينمائية الروائية التى تناولت عبدالناصر فى حياته وبعد وفاته، فى لحظات الانتصار والانكسار، وماذا قدّمت ثورة يوليو للسينما فى عهده.

فيلم شيء من الخوف
فيلم شيء من الخوف

على غير ما يرى بعض المتنطعين الآن، احترم «ناصر» الفن والفنانين ومنحهم الأوسمة والنياشين، وأولى السينما رعاية ودعماً بداية من إنشاء صندوق للدعم وانتهاء بتجربة القطاع العام التى تم تشويهها عن عمد رغم أنها لم تستمر سوى ثمانية أعوام قدمت فيها ٢٦ مخرجاً جديداً من خريجى المعهد العالى للسينما ومن خارجه وهو رقم غير مسبوق إضافة إلى إنتاج ١٥٩ فيلماً جاء ثلاثون منها ضمن أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

فيلم طائر الليل الحزين
فيلم طائر الليل الحزين

على الجانب الآخر، أظهر الكاتبان العربيان صورة لسماحة عبد الناصر تجاه بعض الأفلام التى لامسته شخصياً وصوّره أحدها «شىء من الخوف لحسين كمال ١٩٦٩» كأنه رئيس عصابة، وسخر آخر «ميرامار لكمال الشيخ ١٩٦٩» من تنظيمه السياسى «الاتحاد الاشتراكى» ولمَّح ثالث «المتمردون لتوفيق صالح ١٩٦٨» إلى عجز الثورة عن العمل لصالح الشعب، بل ويدعو إلى الثورة على الثورة وقائدها الطبيب الذى يرمز إلى عبدالناصر مباشرة. كما أن معاول الهدم الحادة قد انهالت عليه وعلى نظامه فى الفترة الساداتية نقداً أو نفاقاً وتزلفاً للعهد الجديد الذى حاول أن يبنى مجداً زائفاً على أنقاض العهد السابق فظهرت مجموعة من الأفلام أُطلق عليها «أفلام مراكز القوى» أو سينما «التشهير السياسى» تناولت التجاوزات والانتهاكات التى قامت بها الأجهزة الأمنية بدعوى حماية الوطن مثل «كرنك على بدرخان ١٩٧٥» الذى كان بداية لظاهرة السينما المضادة التى عرفت باسم «الكرنكة» و«إحنا بتوع الأتوبيس لحسين كمال ١٩٧٩» الذى رأى المؤلفان أنه كان «أكثر دموية ومجانية وعبثية (…..) ولم يقدِّم (…) سوى الشتم والذم والقدح، وما وصل إلى حد التشفى والشماتة فى عبدالناصر والقوات المسلحة المصرية». وتوالت الأفلام «طائر الليل الحزين ليحيى العلمى ١٩٧٧» و«امرأة من زجاج لنادر جلال ١٩٧٧» و«وراء الشمس لمحمد راضى ١٩٧٨» و«العرّافة لعاطف سالم ١٩٨١» وغيرها تهيل التراب على الفترة الناصرية وقائدها.

فيلم ناصر 56
فيلم ناصر 56

لا شك أن هذه الانتهاكات اللاإنسانية قد لطخت ثوب الإنجازات المقدَّرة للثورة فى مجال العدالة الاجتماعية والتحرر الوطنى، وهو ما حاولت بعض الأفلام أن تُنَبّه إليه -على استحياء- فى عهد مبارك فكان «ناصر ٥٦» لمحمد فاضل «١٩٩٦» إحياء لواحد من أهم المواقف الوطنية فى تاريخ مصر المعاصر حين أمم جمال عبدالناصر قناة السويس عام ١٩٥٦، وقدّم الفيلم «درساً وكشفاً للكثير من حياة ناصر ونبضاته وهمومه واهتماماته وشعوره الوطنى الكبير».. حظى الفيلم بنجاح جماهيرى أثار حنق مبارك نفسه، وهو ما لم يحققه فيلم أنور القوادرى «جمال عبدالناصر» (١٩٩٩) بسبب ضعفه الفنى وإصرار صُنَّاعه على أن يقدموا سيرةً ذاتية لناصر من خلال الثلاثين سنة الأخيرة من حياته وهى فترة طويلة محتشدة بالأحداث كان من الصعب أن تستوعبها الدراما فى ساعتين مما أثقل على بنية الفيلم.

منح عبدالناصر الوطن حياته فأسبغ الشعب عليه حبّه، وودَّعه بالشدو الحزين، «يا جمال يا حبيب الملايين»، ورفع صورته – فى ثورة يناير- فوق كل الميادين!!.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى