أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

«الهايكو» و«نصبة» و«بتول» و«ما تبقي» يحصدون جوائز «لقاء الصورة » 2015

 القاهرة ـ «سينماتوغراف» : محمد البحيري

أعلنت لجنة تحكيم الدورة الحادية عشر لمهرجان لقاءالصورة المقام بالمعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة الأفلام الفائزة في مسابقة المهرجان لعام 2015، وهى 3 أفلام من بين 24 فيلما.

وأكد الناقد السينمائي الطاهر الشيخاوي أن اللجنة اتفقت على منح جائزة المهرجان للثلاثة أفلام بالتساوي وهي فيلم «الهايكو» للمخرجة رانيا فؤاد، وهو تحريك بتقنية الروتوسكوب، كما أنه تأويل متعدد الطبقات لثلاث نصوص متشابكه تضم شعر الهايكو من الشرق، وصوت وصورة من الغرب، ويتسم الفيلم بأسلوب يعكس حالة ذهنية غير محددة وموضوعه يتسم بالحزن.

وفيلم «نصبة» للمخرج ابانوب نبيل، والذي يتناول قصة شاب يبلغ من العمر 29 عاما من الطبقة المعدمة، ليست له أي علاقة بالسياسة ولا يدري ما كان منتظر حدوثه خلال الثورة المصرية، تدفعه الظروف للتواجد في أحد الأزقة الخالية من الناس، ويجد اثنين من الرجال، فيقرر الانتظار معهما لحين مطلع الفجر.

مقدمة الجوائز

 وفيلم «بتول» للمخرج إيهاب عبده وهو روائي قصير، يركز على المجتمع المنغلق الذى يدفع الناس لكسر قواعده.

 كما منحت شركة اروما – التي تتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي في إقامة المهرجان –  جائزة أخرى لفيلم «ما تبقي» للمخرج سعد سمير وهو فيلم روائي صامت، انتاج عام 2014، وتدور أحداثه من خلال رجل يحاول التأقلم مع حياته العائلية بعد حادث سيارة تعرض له، والجائزة عبارة عن دعم كامل في مرحلة الانتاج وما بعد إنتاج للفيلم المقبل للمخرج.

 وقالت «نوعيمى كان» مسئولة المهمات الثقافية بالمعهد الثقافي الفرنسي في تصريحات خاصة لـ«سينماتوغراف» إن الجوائز المقدمة للثلاثة أفلام الفائزة في الدورة الحادية عشر لمهرجان لقاء الصورة، هي دعوة شاملة يقدمها المركز الثقافى الفرنسى لمخرجى الأفلام الثلاثة لحضور ثلاثة مهرجانات دولية وهي Premier plan، Entrevves de Belfort ، ANNeCY (Animation).

وفي ذات السياق قالت لجنة التحكيم إنها ترى أن الجوائز التي تمنح لهذه الأفلام  الثلاثة لا يصبح اعتبارها حكما أكاديميا أو جرفا نهائيا بأفضلية فيلم عن آخر لأن طبيعة العمل الفني يمكن النظر إليها من عدة زوايا.

يذكر أن المهرجان عرض اليوم  الجمعة، فيلم «التصويب على الهدف والتوجيه» من إخراج أليزابت لوفري وهو إنتاج فرنسي عام 2013، وتبعه عرض الفيلم التونسى «بيدون 2»، إخراج الجيلاني السعدي، إنتاج 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى