أحداث و تقاريرأهم العناوينسينما جزائرية

«الوهراني» فيلم ورّط الجزائر في إسرائيل والمخرج يسحبه بأوامر عليا

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: وردة ربيع

عاد الفيلم السينمائي «الوهراني» المنتج بالشراكة بين الجزائر وفرنسا ليثير الجدل في الجزائر بعد بروزه في قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان «أشدود» المتوسطي في إسرائيل قبل أسبوعين ونشر المهرجان على موقعه الإلكتروني ملصق الفيلم وبجانبه العلم الجزائري تمهيدا لعرضه كما كان مبرمجا في 10 يونيو الجاري.

وقاد وجود الفيلم الذي يحكي مسار ثلاثة مجاهدين «قدماء المحاربين» زمن الثورة التحريرية الجزائرية ومرحلة ما بعد الاستقلال، في مهرجان سينمائي إسرائيلي إلى اندلاع حملة استهجان كبيرة وسط المثقفين وزعماء الأحزاب السياسية على اختلاف توجهاتها وكذلك الإعلام الذي استنكر مشاركة فيلم جزائري في مهرجان اسرائيل التي ظلت الجزائر ترفض التطبيع معها وتناهض كل أشكال التطبيع بما فيها الثقافي والفني.

الوهراني 1

وسارع مخرج الفيلم إلياس سالم، وهو من الجزائريين المغتربين في فرنسا إلى سحب فيلمه طواعية قبل يومين فقط، قبل أن يعتذر للجزائريين في رسالة بعث بها إلى وسائل الإعلام الجزائرية ويؤكد «وقوفه واصطفافه إلى جانب الفلسطينيين» قبل أن ينهال نقدا على إسرائيل واصفا إياها بـ «الكيان الصهيوني المتغطرس الذي لا يحترم الشرعية ولا القانون الدولي»، ويشرح سبب مشاركته في المهرجان قائلا أن الدعوة التي وصلته تحدثت عن «مهرجان لسينمائيي حوض البحر المتوسط موضوعه السلام تحضره فلسطين» قبل أن يعلن الوزير الجزائري الجديد للثقافة عز الدين ميهوبي في مؤتمر صحفي أن الفيلم «تقرّر سحبه».

فيما حاولت المعارضة السياسية الاستثمار في الحادثة محملّة السلطة مسؤولية المشاركة الجزائرية في إسرائيل وهو ما دفع المخرج الشاب إلى التشديد في رسالة الاعتذار أن التصرف كان شخصيا باعتبار ان الدعوة وجّهت له كمخرج وممثل سينمائي، وأنه اعتقد عن حسن نية أن «الفن والثقافة يمكن أن يغيرا الأمور».

وسبق لإلياس سالم، الذي يلعب دور البطولة في فيلم «الوهراني» عبر شخصية جعفر، أن أثار الجدل عقب أول عرض شرفي لفيلمه بالعاصمة الجزائر شهر نوفمبر 2014 على خلفية ما اعتبر مساسا بصورة المجاهدين، المقدّسة في الذاكرة الجمعية.

واستطاع المخرج الشاب أن يحوز على جائزة أحسن دور رجالي في فيلم «الوهراني» بمهرجان «أنغولام» السينمائي للفيلم الفرنكوفوني في دورته السابعة المقامة بفرنسا في أغسطس 2014، و كان قبل ذلك حاز من نفس المهرجان العام 2008 على جائزة «فالوا الذهبية» لأحسن فيلم عن عمله «مسخرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى