زووم ان

اليوم على الـ يوتيوب: عرض عالمي أول للنسخة المرممة من فيلم «المومياء»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعرض في العاشرة مساء اليوم يتوقيت القاهرة، ولأول مرة في العالم النسخة المرممة من فيلم “المومياء” للمخرج شادي عبدالسلام بجودة 4K على موقع يوتيوب.

وكان المخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي قد قام  بترميم الفيلم عام 2009  من خلال مؤسسة The World Cinema Foundation التي قام بتأسيسها.

أنتج الفيلم عام 1969 ، ويتناول قضية سرقة الآثار المصرية، نال الكثير من الجوائز الدولية واحتفلت به مهرجانات عالمية. ويعد من أفضل 100 فيلم مصري، وجاء ترتيبه الثالث، واختير كأفضل فيلم عربي في استفتاء عام 2013. لم يعرض الفيلم جماهيرياً إلا عام 1975.

الفيلم قصة وسيناريو وحوار وإخراج شادي عبد السلام، وبطولة أحمد مرعي، أحمد خليل، زوزو حمدي الحكيم، عبد العظيم عبد الحق، شفيق نور الدين، نادية لطفي ضيفة شرف. 

والعمل مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت في أواخر القرن التاسع عشر (1871). يتحدث الفيلم عن قبيلة يسميها «الحربات»، في صعيد مصر تعيش على سرقة وبيع الآثار الفرعونية. وعندما يموت شيخ القبيلة يرفض أولاده أمر سرقة الآثار فيقتل الأول على يد عمه بينما ينجح الثاني في إبلاغ بعثة الآثار عن مكان المقبرة التي تبيع قبيلته محتوياتها.

أما القصة الأصلية فأبطالها أفراد من عائلة عبد الرسول ينجحون في اكتشاف ما بات يعرف بخبيئة مومياوات الدير البحري والتي ضمت مومياوات أعظم الآثار الفرعونية في مصر مثل أحمس الأول وسيتي الأول ورمسيس الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى