بلاتوهات

اليوم: قضايا تمويل الأفلام في «منتدى سوق دبي للسينمائي»

دبي ـ «سينماتوغراف»

أطلقت، أمس، فعاليات سوق دبي السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الحالية من المهرجان، واستهل منتدى السوق، فعالياته، أمس، بمجموعة من الجلسات الحوارية والندوات التي تسلط الضوء على أحدث الاتجاهات لقطاعي الإعلام والترفيه في الأسواق العريقة والناشطة، عبر جلسة «عالم من الاختلافات».

وانطلقت الجلسة بالتعاون مع «برايس وتر هاوس كوبرز»، وقدمت خلالها النسخة ال 17 من التقرير السنوي، الذي تصدره المؤسسة، ويضم آراء وتوقعات الخبراء ل13 فئة في الإعلام والترفيه في 54 دولة. تحدث في الجلسة جايانت بهارجافا، مشيراً إلى أنه في ظل سعي شركات الترفيه والإعلام للاستفادة من النمو والقيمة في سوق عالمية تشهد تنافساً كبيراً، أصبح تبني نماذج مثل هذه التقارير الإحصائية أمراً بالغ الأهمية حتى تتمكن الشركات الإعلامية من الاستمرار ودفع عجلة نموها في المستقبل.

وبالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات، جاءت الجلسة الثانية للمنتدى بعنوان «حكايات غمرة، عوالم مغايرة»، تداول فيها كل من لويس سميثينهام، رئيس مشارك في «30 نينجار»، ودارين إيمرسون، مدير عمليات في مجموعة «آر سيتي»، ودانيل غونزاليس فرانكو، من «بي أنوذر لاب»، الكيفية التي غيرت عبرها تقنية الفراغ بزاوية 360 درجة، أسلوب رواية القصص والتفاعل مع المحتوى.

واتفق المتحدثون على أن الواقع الافتراضي، الذي برز لأول مرة في ألعاب الفيديو، قطع شوطاً كبيراً ليؤثر على مشاهدة الأفلام والأخبار والرياضة والترفيه، الأمر الذي يشير إلى أنه يعد مرشحاً لأدوار أكبر في المستقبل.

وجاءت الجلسة الثالثة، بعنوان «المستقبل الافتراضي»، أدارتها إليزابيث إم.دالي، عميد كلية الفنون السينمائية في جامعة غرب كاليفورنيا، وسلطت الأضواء على الآفاق التي يمكن الوصول إليها عبر تقنية الواقع الافتراضي، بوصفه أكثر القطاعات ازدهاراً في الاستثمار، بقيمة مرشحة لتجاوز ال100 مليار دولار، بحلول عام 2020.

وأشار المتحدثون لورين سيليج وسام إنجلبارت وآدم برينر، إلى أن نجاح هذه التقنية لن يتوقف في الفترة المقبلة على المحتوى الرابع، ليتجاوزه إلى إتاحة الفرصة للاستمتاع بتجارب غامرة وتفاعلية.

ويواصل المنتدى جلساته اليوم تحت عنوان «التمويل»، ويستضيف محاضرة متخصصة الساعة 11:30 صباحاً، بعنوان «كيف تحول فيلمك إلى منتج ناجح»، من تقديم أليكس والتون، الرئيس والمؤسس المشارك في «بلوم»، وتناقش الجلسة الثانية عند الثانية ظهراً أساسيات تمويل الأفلام، عبر مناقشة نماذج التمويل المختلفة التي يقدمها الخبراء أليكس برونر، وكيل في «إندبيندنت فيلم، ووكالة «يونايتد تالنت»، إلى جانب المخرجة إيزابيل ديفو، وميلان بوبيلكا، مدير العمليات في «فيلم نيشن إنترتينمنت»، ومحمد حفظي، المؤسس والمدير التنفيذي ل«فيلم كلينك»، ويدير الحوار جون هاديتي، نائب الرئيس التنفيذي ل«إي بي للحلول المالية»، وتتناول الجلسة الثالثة التي تبدأ عند 3:30 مساء «ما يريده الممولون»، ويختتم المنتدى جلساته بجلسة تعارف بين الممولين والمنتجين، وهي جلسة مفتوحة لوفود «ملتقى دبي السينمائي» والمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى