أحداث و تقارير

انتشال التميمي: مهرجان الجونة في القاهرة لنشر الثقافة السينمائية بين الشباب

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

انطلقت في السادسة من مساء أمس، أولى فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في القاهرة، بعرض خاص لخمسة أفلام قصيرة من برنامج الدورة الخامسة التي أقيمت في مدينة الجونة أكتوبر الماضي، ومن المقرر أن تستمر الفعاليات بشكل شهري بدء من مارس الحالي وحتى يونيو المقبل، فضلًا عن تنظيم عروضًا موازية حية لنخبة من الأفلام السينمائية المشاركة في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي 2022 في نفس وقت عرضها بالجونة، لدعم عشاق السينما غير القادرين على حضور المهرجان في مدينة الجونة بالبحر الأحمر.

ومن المقرر أن يتبع هذه الفعالية، تنظيم سلسلة من الأنشطة الفنية بهدف دعم وتوسيع دائرة التواصل مع السينمائيين وصانعي الأفلام الصاعدين وطلاب السينما من خلال منحهم فرصة للتواصل مع الفنانين المفضلين، والتعرف على التقنيات الفنية للسينما عن طريق الندوات الشهرية وورش العمل وعروض الأفلام الخاصة.

العرض الخاص أقيم بسينما الزمالك بحضور انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، وعدد من نجوم السينما والنقاد، وطلاب من مدارس السينما المختلفة ومن بينها معهد السينما ومدرسة سينما الجزويت والجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية.

من جانبه أكد انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، أن هذه الفعاليات سوف تسهم في نشر الثقافة السينمائية بين جموع الشباب الموهوب طوال العام، ويخلق منصة تفاعلية تتيح لهم فرصة التعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم حيث يعد مهرجان الجونة السينمائي من أهم المهرجانات الفنية التي يقصدها الشباب المبدعين لتقديم أعمالهم للجماهير وصناع السينما في مصر والوطن العربي.

يذكر أن 5 أفلام قصيرة من 4 بلاد شاركت في العرض الافتتاحي، منها فيلمين من مصر هما “القاهرة- برلين” للمخرج أحمد عبد السلام، و”خديجة” للمخرج مراد مصطفى واللذين تم عرضهما عالميًا للمرة الأولى في الدورة الماضية لمهرجان الجونة، وشهدا عرضهما الدولي الأول في المسابقة الرسمية لمهرجان كليرمون فيران الدولي للفيلم القصير الرابع والأربعين. كما شارك من الأردن فيلم “عرنوس” للمخرج سامر البطيخي، والذي تم عرضه عالميًا للمرة الأولى خلال الدورة الماضية للجونة السينمائي، كما عرض فيلم “غرباء” من سويسرا للمخرجة نورا لونجاتي، ومن روسيا، عرض فيلم “كاتيا” للمخرج أندري ناتوتشينسكي، وهو الفائز بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير، في الدورة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى