المهرجانات العربية

انطلاقة جديدة لـ «مهرجان أفلام السعودية» في حضور قوي للجمهور وصناع السينما

الظهران ـ «سينماتوغراف»

اتجهت الأنظار الليلة الى مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي إثراء الذي شهد افتتاح الدورة الثامنة لـ مهرجان أفلام السعودية ، حيث سيقام من 2 الى 9 يونيو 2022  بتنظيم من جمعية السينما وبشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي  وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

قدم حفل الافتتاح إبراهيم الحجاج وسارة طيبة وتمّ بثه مباشرة على قناة المهرجان على اليوتيوب (مهرجان أفلام السعودية) والتي ستعمل على نقل كل ما يجري من أحداث تتعلق بالمهرجان لمدة 8 أيام من 2 إلى9 يونيو على مدار 24 ساعة.

كلمة المهرجان، ألقتها السينمائية السعودية، رئيس مجلس إدارة جمعية السينما هناء العمير، وهي إلى جانب رئاستها لجمعية السينما، كاتبة ومخرجة، ولها سجل حافل في صناعة السينما السعودية، وسبق أن فاز فيلمها «شكوى» بجائزة «النخلة الذهبية»، في مهرجان «أفلام السعودية» وهو من كتابتها وإخراجها، وقبل ذلك حصل فيلمها القصير «هدف» على جائزة «النخلة الفضية» لأفضل سيناريو لم ينفذ عام 2008، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان «أفلام السعودية»، ومسابقة «ألوان» للأفلام القصيرة، في عام 2013.

وتفاعل قطاع كبير من محبي السينما والجمهور ومن بينهم محمد التركي الذي نشر لقطات لهما عبر خاصية القصص القصيرة بانستغرام، وتأتي تلك الإشادة من المتابعين خاصة وأن الثنائي كان كل منهما قد تلقى الدعم من المهرجان منذ بدء إقامته، كما أشاد الجمهور بالحفل والحضور الكبير، وتداولوا لقطات منه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان في مقدمة النجوم الذين حضروا حفل الافتتاح، محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث يقدم مهرجان البحر الأحمر دعمه هذا العام لمهرجان أفلام السعودية، كما حضرت النجمة إلهام علي وزوجها خالد صقر بالإضافة إلى كل من المخرج مجتبى سعيد والمخرجة هند الفهاد والمخرجة والكاتبة ورئيس جمعية السينما هناء عبد الله العمير والفنانة ريم الحبيب، وذلك في ظل وجود مدير مهرجان أفلام السعودية، أحمد الملا.

كما لاقى حضور نائب سفير الإتحاد الأوروبي، في دورة مهرجان أفلام السعودية الثامنة، تفاعل من صناع الفن الذين التقوا به خلال الافتتاح، وشهد حفل الافتتاح لهذا العام عرض فيلم «رقم هاتف قديم»، من تأليف وإخراج علي سعيد، وبطولة يعقوب الفرحان، وحصل سيناريو الفيلم على جائزة أفضل سيناريو فيلم قصير في معمل السيناريو الذي عقده المهرجان في الدورة السابقة، يجسد فيه بطل الفيلم أزمة منتصف العمر، وصراعه خلالها مع خياراته وقراراته، ونظرته إلى الحياة في هذه المرحلة العمرية الحرجة، يُشار إلى أن تصوير الفيلم تم كاملاً في المنطقة الشرقية، بطاقم سعودي، وهو التجربة الأولى لعلي سعيد في الإخراج السينمائي، بعد أن خاض تجربة التأليف في فيلمي «ليمون أخضر» و«بوصلة».

وكان يعقوب قد أعرب عن سعادته عبر انستغرام لاختيار فيلمه ليكون في حفل افتتاح المهرجان “سعيد و ممتن لإختيار فيلمنا “رقم هاتف قديم” ليكون فيلم الإفتتاح في مهرجان أفلام السعودية القريب إلى قلبي، شكراً للإخوة في لجنة المهرجان وابارك لكل الأحبة فريق العمل“.

وأعلنت إدارة مهرجان أفلام السعودية في وقت سابق عن قبول 106 أفلام من أصل 117 تم تسجيلها حتى نهاية شهر مارس 2022، وتم ترشيح 69 فيلماً للعرض في الدورة الثامنة التي تنطلق في الثاني من يونيو المقبل، من بينها 36 فيلماً للمشاركة في جميع المسابقات، بواقع 8 أفلام عن فئة الفيلم الطويل، و28 فيلماً عن فئة الفيلم القصيرة، كما تم ترشيح 33 فيلماً للعروض الموازية.

كما استحدثت إدارة المهرجان لهذه الدورة فئات جديدة من الجوائز، منها النخلة الذهبية لأفضل فيلم خليجي، وجائزة أفضل سيناريو منفذ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية، إضافة لجائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول، التي تم استحداثها في الدورة السابعة.

وكرّم المهرجان في هذه الدورة الممثل السعودي الهوليوودي خليل إبراهيم الرواف، الذي يعتبر أول ممثل عربي في هوليوود، والكاتب والمخرج الكويتي خالد الصديق، أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية، ويأتي التكريم كمبادرة من المهرجان لتسليط الضوء على التجارب الأولى وعلى مؤسسي الحراك السينمائي في الخليج.

وقد اختار المهرجان في دورته الثامنة محورًا مهمًا، وهو السينما الشعرية، إذ يركز على العديد من الندوات للحديث عن دور السينما الشعرية في صناعة الأفلام.

واعتبر الجمهور والمشاهير أن هذه الدورة تحديدًا ودورات المهرجان السابقة والمقبلة بشكل عام، بمثابة فرصة للنجوم الشباب الذين تسلط الأضواء على موهبتهم ويتم دعمهم بكل الطرق الممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى