بلاتوهات

ايران يخرج من مهرجان «كان» السينمائي بجائزتين

«كان» ـ هدى ابراهيم

وفي حفل توزيع جوائز الدورة التاسعة والستين من كان السينمائي، خرجت ايران من المهرجان بجائزتين، حيث تمكن اصغر فرهادي عبر شريطه البائع، من انتزاع جائزة السيناريو، وهي احدى اهم جوائز المهرجان، بينما انتزع شهاب حسيني، جائزة افضل ممثل عن دور عماد، الزوج المثقف والاستاذ الناشط في المجال المسرحي والساعي للانتقام لزوجته، وهو يتحول الى تحر، يجتهد لمعرفة حقيقة ما تعرضت له زوجته.

وتعتبر جائزة التمثيل للسينما الايرانية، مكسبا كبيرا في ظل تعدد الادوار الكبيرة والممثلين الكبار في افلام كثيرة اجادوا اداء ادوارها.

شهاب حسيني قال خلال المؤتمر الصحفي: «الحياة تستمر. ساعود للعمل واضاعف جهدي، لان ما ينتظر مني بات اكبر، وهذا شيء اعترف به لاصغر فرهادي».

thumb_6098_media_image_1280x808

وعبر فرهادي عن سعادته  فور نيله الجائزة : «لم أكن اتوقع ان ينال الفيلم جائزة ثانية، افلامي ليست فرحة، وانا سعيد بان الجوائز التي نلتها في العالم حملت الفرح لشعبي او لجزء منه».

وأشار الى ان «هذه السعادة بدأت امس في العرض ولاحظت التلقي الجميل لهذا الفيلم، ما مسني كثيرا»، واشاد فرهادي بالسينما الايرانية ومبدعيها في الماضي والحاضر، قبل الثورة وبعدها. «جائزتي تذهب للسينما الايرانية، مبدعوها انجزوا افلاما كبيرة ولا يمكن الا ان افكر بهم اليوم»، كما ان المخرج والممثل كلاهما اهدوا جائزتهما للشعب الايراني.

وتميز سيناريو فيلم «البائع» بحركته غير المتوقعة وتحولاته التي تمسك بلباب المشاهد وتجعله شريكا على نحو ما، بصناعة الفيلم عبر قراءته. واعلن فرهادي خلال المؤتمر الصحفي بعد الجائزة انه سيتفرغ لفيلمه الجديد الذي سيصوره في اسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى