إضاءات

«بابيشة» يتوج بالجائزة الكبرى في «المهرجان المغاربي للفيلم»

وجدة ـ «سينماتوغراف»

فاز فيلم “بابيشة” الجزائري  بالجائزة الكبرى للفيلم الروائي الطويل في الدورة العاشرة من “المهرجان المغاربي للفيلم”، وفق ما أُعلن في حفل الختام الافتراضي الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء.

“بابيشة” يدور حول نجمة جزائرية تحلم بالشهرة في مجال الموضة، في التسعينيات. حين تنشب الحرب الأهلية، تواجه مع صديقتها المتطرفين، وتحارب لأجل أفكارها المختلفة والمرفوضة. وهذا الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى في فئة الأفلام الروائية الطويلة من إخراج مونيا ميدور، وبطولة لينا خودري وسمير الحكيم.

وحصل “المتشابهون”، للمخرج التونسي الحبيب المستيري، على جائزة السيناريو في فئة الأفلام الطويلة، ووصفته لجنة التحكيم بأنه “فيلم شاعري وقوي، يتناول ماضي البلاد وحاضرها، بلغة سينمائية متميزة“.

وفاز بجائزة الإخراج في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلم “بيك نعيش”، للمخرج التونسي مهدي برصاوي. 

وفي فئة الأفلام القصيرة، حصل على جائزة السيناريو المخرج الجزائري وليد بوشباح، عن فيلم “ربيع مؤجل”. وفاز بجائزة الإخراج، ضمن الفئة نفسها، المخرج المغربي الشاب طارق رسمي، عن فيلم “غبار”. أما الجائزة الكبرى، ففاز بها فيلم “روبة عيشة”، للمخرج محمد سعيد.

وشهد حفل الختام تكريم الفنان المسرحي عمر درويش، ابن مدينة وجدة. وفي ختام الحفل قدم الفنان اللورد مهدي، ابن مدينة وجدة أيضاً، عدداً من أغنياته.

انطلقت الدورة العاشرة من “المهرجان المغاربي للفيلم” في 19 نوفمبر الحالي، في مدينة وجدة المغربية، تحت شعار “السينما قاطرة أحلام”. وتنظم جمعية “سيني مغرب” ــ للسنة الثانية على التوالي ــ هذه النسخة على منصات التواصل الاجتماعي.

واختارت اللجنة المنظمة المخرج السينمائي البوركيني الشهير داني كوياتي رئيساً للجنة تحكيم. وضمت اللجنة في عضويتها المخرجة الموريتانية لاله كابر، والناقد السينمائي المغربي خليل الدامون، والصحافية التونسية شيراز بن مراد، والمخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية، والمخرج الليبي محمد المسماري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى