زووم ان

بالصور: أهم لقطات حفل ختام الدورة الـ 34 لـ «الإسكندرية السينمائي»

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أقيم مساء الليلة حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته ال 34 التي عقدت خلال الفترة من 3 إلي8 اكتوبر2018

وعقد الحفل بمكتبة الاسكندرية في غياب كل من محافظ الإسكندرية د. عبد العزيز قنصوة ود. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية.

وبدا حفل الختام باستعراض غنائي عن الإسكندرية ومهرجانها السينمائي، ثم عرض فيلم قصير عن فعاليات الدورة ال 34، وألقي الناقد الأمير أباظة كلمة توجه فيها بالشكر لوزارتي الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية التي احتضنت حفلي الافتتاح والختام، كما أشار إلى أنه ولأول مرة تم عرض فيلم الافتتاح “دمشق حلب” سبع مرات حيث قوبل بحفاوة كبيرة من الجمهور.

وشهدت هذه الدورة عرض 120 فيلماً منها عشرة أفلام عرض عالمي أول، و20 فيلماً فازت بجوائز في مهرجانات دولية و35 فيلماً شاركت في مهرجانات دولية و36 فيلماً قصيراً بين روائي ووثائقي وأفلام التكريمات.

وأصدر المهرجان 15 كتاباً لكبار كتاب ومخرجين السينما المصرية واحتفل بمئوية أربعة من كبار رموز مصر السينمائية والسياسية، والاحتفال بمرور 50 عاماً على انشاء جماعة السينما الجديدة وعشر سنوات علي رحيل ابن الإسكندرية العالمي يوسف شاهين.

وخلال توزيع الجوائز أوصت لجنة تحكيم مسابقة نور الشريف للأفلام العربية برئاسة المخرج علي عبد الخالق بإضافة جوائز للمونتاج والتصوير والموسيقي باعتبارها عناصر مهمة في العمل الفني.

وشاركت الفنانة بوسي والنجم محمود حميدة ود. خالد عبد الجليل، ومسعد فودة نقيب السينمائيين في توزيع الجوائز.

وعبرت الفنانة السورية سوزان نجم الدين عن سعادتها بفوزها بجائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الممثلة المغربية سعيدة باعدي، وقالت أن للحزن وقت وللسعادة وقت مؤكدة حزنها لرحيل الممثلة دينا هارون اليوم لكنها سعيدة بالجائزة التي أهدتها إلي نساء سوريا والبطلة الحقيقية لفيلم “روز”.

كما أهدت الفنانة المغربية سعيدة باعدي إلى زوجها، وقالت إن الجائزة لها تقدير كبير وجاءت ليلة عيد ميلادها الذي يوافق 8 اكتوبر.

وفاز النجم الكبير دريد لحام بجائزة التمثيل الكبرى عن دوره في فيلم “دمشق حلب”، ووجه دريد الشكر للجنة التحكيم ولمهرجان الإسكندرية الذي وصفه ب البهجة والاصالة، كما وجه الشكر لأسرة الفيلم وعرابه المخرج باسل الخطيب، وأهدي الجائزة لسوريا مردداً تحيا سوريا وتحيا مصر، وأشعل الحفل بغنائه لمقطع موال سوري.

وأهدي المخرج باسل الخطيب جائزة أفضل فيلم عربي التي فاز بها عن فيلمه “دمشق حلب” إلى روح الفنان نور الشريف الذي تحمل الجائزة اسمه، ودعا اسرة الفيلم للصعود إلى خشبة المسرح حيث استقبلهم الحضور بتصفيق كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى