أحداث و تقارير

بالصور: اختفاء النجوم وإحراج الدغيدي وصندوق تنمية الأفلام أبرز مشاهد افتتاح «القومي للسينما المصرية»

 «سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة المصري الدورة العشرين لمهرجان الفيلم القومي بدار الاوبرا المصرية في غياب تام من النجوم وصناع الافلام الذين يقام المهرجان تشجيعا لهم، وهي المشكلة التي يواجهها المهرجان كل عام والتي دفعت بمؤسسه وزير الثقافة الاسبق فاروق حسني الي التفكير في تحويله لمسابقة دون اقامة حفل افتتاح وختام بسبب غياب النجوم المعتاد، كما شهد حفل الافتتاح موقفا محرجا للمخرجة ايناس الدغيدي حيث سقط منها درع التكريم، واعلن النمنم عن ان الايام المقبلة سوف تشهد الاعلان عن صندوق تنمية الأفلام.

66666

وكان من بين الحضور مجموعة من النجوم، منهم: سميرة عبد العزيز ومحفوظ عبدالرحمن، وسيد فؤاد وسيد رجب، وعدد من قيادات وزارة الثقافه، إلى جانب لجنه التحكيم المكونة برئاسة الكاتبة إقبال بركة وعضوية الفنانة لبلبة، الفنان سناء شافع، المخرج والكاتب شوقي حجاب، الناقد كمال رمزي، المونتيرة الدكتورة تماضر نجيب، المصور محسن أحمد، والمنتج الفني الدكتور إبراهيم المشنب.

7777

وقد بدأ حفل الافتتاح بفقرة غنائية استعراضية تناولت شعار دورة هذا العام ان السينما حلم وانها قادرة علي تجسيد الاحلام متضمنة مشاهد غنائية لاشهر نجومها مثل ليلي مراد، عبد الحليم حافظ، احمد زكي، سعاد حسني، وحمل الأوبريت عنوان «الحلم فكرة» وهو من اخراج محمد مرسي ابراهيم، وتم خلاله استعراض عدد من مشاهد أفلام قدمت في السينما المصرية علي مدار 120 عاما. ليعرض بعدها فيلم قصير عن مجموعة من الفنانين الذين رحلوا خلال العام الحالي ومنهم: سعيد طرابيك حمدي احمد، ممدوح عبدالعليم، فيروز، مديحه سالم، سيد زيان، وائل نور، حمدي السخاوي، محمد كامل، والمخرج محمد خان الذي تم اهداء تلك الدورة الي روحه.

9999

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح “الفقرة الاستعراضية (الحلم) استطاعت أن تعبر عن شعار هذه الدورة.. إن السينما تحمل المشاهد في حلم يعلو على الواقع ويبث الأمل ويجدد المعنويات ويدعم روح البهجة وحب الحياة.”

وأضاف “إنني أناشد زملائي صانعي الأفلام ومحبي هذا الفن الجميل أن يحفظوا لنا هذا الحلم ولا يقلبونه إلى كابوس يشيع روح التشاؤم واليأس ويقتل الأمل في غد أفضل.” وتابع قائلا “في مهرجان يحمل اسم السينما المصرية لا يسعه إلا أن يهدي هذه الدورة إلى روح مخرج أحبها.

وعبر الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري عن سعادته بافتتاح الدورة الـ20 للمهرجان القومي للسينما المصرية، والتي تحمل اسم المخرج الراحل محمد خان، لافتا إلى أن هذه الدورة تشهد مشاركة 20 فيلما روائيا طويلة بزيادة 6 أفلام عن الدورة الماضية، فضلا عن وجود 9 مخرجين يقدموا أعمالا لاول مرة.

وأضاف خلال حفل الافتتاح، ان السينما في ازدهار وتقدم من حيث الكم والكيف، وهذا يدعو للتفاؤل والبهجة والحياة حتي لو كان الواقع يحمل مشاهد قبيحة، فضلا عن أن السينما تعتمد في الأساس علي روح الشباب.

88888

وتابع، «لدينا أخبار سارة وعلي وشك الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة فنحن بصدد إطلاق صندوق تنمية السينما، وهو حاليا يتم مراجعته في وزارة العدل وبه 150 مليون جنيه، وهذا الرقم بداية وليس النهاية، وهذا دليل علي أن الدولة أصبحت معنية بدور السينما ودورها الفعال كقوة ناعمة».

%d8%b3%d9%82%d9%88%d8%b7-%d8%af%d8%b1%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%ba%d9%8a%d8%af%d9%8a

وفي نهاية الحفل قام وزير الثقافة المصري ورئيس المهرجان بتكريم كلا من، سلوي بكير، جميل عزيز، وتسلم المخرج شريف حمودة جائزة تكريم الفنانة شويكار بعد اعتذارها عن عدم الحضور، كما تعرضت المخرجة إيناس الدغيدي لموقف مُحرج بعد أن سقط منها درع التكريم على خشبه المسرح، فأرادت مقدمة الحفل تجاوز الموقف، وقالت: إن هذا فأل جيد، يعني مشاركة الدغيدي بفيلم الدورة القادمة، ووسط تصفيق حاد من الحضور تسلم الفنان حسن يوسف تكريمه، ليبدأ بعد استراحه قصيرة عرض فيلم الإفتتاح وهو الفيلم الوثائقي «السينما أجوان» رؤية وإعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن.

14678054_10205440754578116_695209089_o

14625759_10205440720377261_401777596_o

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى