أحداث و تقارير

بالصور: افتتاح «الأقصر للسينما الأفريقية» وضعف ميزانيته تلغي جوائزه المالية

الأقصر ـ خاص «سينماتوغراف»

افتتح مساء اليوم الخميس محافظ الأقصر محمد بدر، ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية السيناريست سيد فؤاد الدورة السادسة من عمر المهرجان بمعبد الكرنك، بحضور عدد من نجوم السينما المصرية من أجيال مختلفة.

وبدأ الاحتفال بالذهبيات النيلية مع عازفى الرباب والآلات الشعبية فى النيل وصولا إلى مرسى معبد الكرنك ثم الدخول عبر السجادة الحمراء إلى حرم المعبد مع الفرق الراقصة. حيث انطلقت فعاليات المهرجان بموسيقى آداء النشيد الوطني. وبدأ الحفل بغناء المطربة أميرة رضا، بغناء “أحسن ناس” لداليدا، وسط  حضور 180 ضيف من الأفارقة المشاركين، ومايزيد عن 200 مصريًا من نجوم الفن. وكان أبرز الحضور من الفنانين، الفنانة إلهام شاهين، ومحمود حميدة وبرفقته حفيده، والفنانة درة، والإعلامية إنجي علي، وسمير صبري، .

ومن داخل المعبد بدأ حفل الافتتاح بعرض فنى للمخرج الفنان خالد جلال عبارة عن “تابلوهات” جديدة لفرق “أسوان” للفنون الشعبية و”توشكى” للفنون الأدائية و”سوهاج” للتحطيب و”الأقصر” للآلات والفنون الشعبية وفقرة غنائية للمطربة أميرة رضا وفرقتها بثلاث لغات هى الإنجليزية والفرنسية والعربية.

1

وقدم في الافتتاح بروموهات لكل المكرمين مثل المخرج الكبير يسرى نصر الله والفنان المغربى الكبير محمد مفتاح وضيف شرف الدورة المخرج الموريتانى العالمى عبد الرحمن سيساكو الحاصل على جائزة سيزار وهى جائزة فرنسية تمنحها أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية.

كما تم تكرم اسم الفنان الكبير الراحل الساحر محمود عبد العزيز الذى تسمى الدورة السادسة باسمه وتسلم درع تكريمه نجله الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز.

وشمل حفل الافتتاح كلمة للأب الروحى للمهرجان المخرج الإثيوبى الكبير هايلى جريما صاحب الورشة الدائمة بمهرجان الأقصر والذي اصطحب معه أصغر طالب وطالبة من غانا وروندا حيث قدموا كلمة قصيرة حول تجربتهم بالورشة.

753

وصرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إنه تم إلغاء جميع الجوائز المالية الخاصة بالدورة السادسة للمهرجان، بسبب الضعف الشديد للميزانية هذا العام، لافتا إلى أن هذا الامر جاء رغما عن أنفه، ولم يكن مقصودا.

وأضاف فؤاد أن هذا الأمر تكرر معه فى الدورة الثالثة، عندما كانت الميزانية ضعيفة، مشيرا إلى هذا الأمر يحدث فى كثير من الأحيان بعدة مهرجانات، عندما تتعرض لأزمات مالية طارئة.

751

ومن المعروف أن الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ستعرض 160 فيلما من 34 دولة أفريقية وعربية و10 دول أوروبية. وذلك بمشاركة 126 فيلما ما بين طويل وقصير، و35 دولة، بينها 28 دولة أفريقية وعربية، وسبع دول أجنبية.

وتستمر فعاليات الأقصر السينمائي حتى 22 من مارس الحالي، حيث يشارك في فعالياتها 500 من النجوم والنقاد والعاملين في مجال السينما.

وتتضمن الدورة كذلك إقامة خمس ورش بإشراف المخرج العالمي، هايلى جريما، و6 ندوات رئيسة، و30 ندوة عن الأفلام المشاركة، وثلاثة معارض للفنون التشكيلية الأفريقية، بجانب خمس مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية والحرة، وأفلام الحريات.

146747-جانب-من-دعاية-المهرجان

81598-أميرة-رضا--(2)

130659-درة

128207-إلهام-شاهين-ومحمد-العدل

752

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى