أحداث و تقارير

بالصور | التفاصيل الكاملة لمراسم افتتاح «القاهرة السينمائي 38»

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة المصري مساء أمس الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي، في حفل اقيم بالمسرح الكبير بدار الاوبرا، بحضور حشد من نجوم وصناع السينما المصرية والعربية والعالمية، وبدأ الحفل بلقطات للنجم الراحل محمود عبد العزيز من أفلامه وأخري وهو يتسلم جائزة أفضل ممثل من المهرجان حيث أعلن القاهرة السينمائي إهداء الدورة الحالية له.

وشهد حفل الافتتاح تصفيقًا حادًا من الحضور بالتزامن مع بدء عرض لقطات من أفلام النجم الكبير الذى رحل عن عالمنا مساء السبت الماضى ووقف الحضور مصفقين طوال عرض اللقطات، وقد حرص معظم النجوم الحاضرين لحفل افتتاح الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى على ارتداء الملابس السوداء حدادًا على رحيل الفنان القدير محمود عبد العزيز.

وبعد ذلك توالت لقطات من عدد من الأفلام التي شاركت من قبل فى المهرجان منها لقطات لجورج كلونى وليوناردو دى كابريو والباتشينو ومحمود عبد العزيز وسعاد حسنى وعادل إمام ودريد لحام وأحمد زكى ويوسف شاهين وغسان مسعود ومارتن سكورسيزى وتوم كروز وتوم هانكس وجونى ديب وعمر الشريف وتونى هوبكنز وشاروخان وفرح خان وأميتاب بتشان على غناء نسمة محجوب.

تكريمات جائزه فاتن حمامه للتميز
تكريمات جائزه فاتن حمامه للتميز

ثم دعت مذيعه جاسمين طة زكي الفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان ود. ماجده واصف رئيس المهرجان للصعود إلى خشبة المسرح ثم دعت حلمي النمنم وزير الثقافه  لافتتاح الدوره الجديده للمهرجان، والتي استهلها قائلا: (باسم مصر وباسم الفن السابع نفتتح المهرجان)، وأعقب ذلك طلبه من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح الممثل الراحل محمود عبد العزيز، وسط حشد كبير من الفنانين والأدباء والمفكرين والدبلوماسيين الإعلاميين.

وانطلقت بعد ذلك فقرات حفل افتتاح المهرجان الذي يحمل شعار “السينما للجمهور”، وتستمر فعالياته حتى يوم 24 من شهر نوفمبر الجاري، بمشاركة 204 أفلام من 61 دولة، تتنافس في 10 مسابقات مختلفة.

ثم بدأت تكريمات جائزه فاتن حمامه للتميز وهي لكل من : المخرج  الالماني كريستيان بتزولد، المخرج الصيني  جيا زان كيه؛ والنجم المصري احمد حلمي، الذي أعرب عن سعادته البالغة بتكريمه فى حفل افتتاح القاهرة السينمائى الدولى، معلقا: “الحمد لله بقينا أسرع وأسرع، وبقينا نتكرم واحنا فى قلب الدنيا، الحمد لله”، مضيفا: “زمان كانوا بيكرموا الناس بعد ما تموت”. وتابع حلمى حديثه قائلا: “دلوقتى أنا شايف التكريم ده مهم بالنسبة لى جدا لأربعة أسباب، أولا لوقوفى على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية، وثانيا لكونه يحمل اسم مهرجان القاهرة، وثالثا يحمل اسم الفنانه الرائعة فاتن حمامه، ورابعا لكونه يحمل اسم امرأة”.

وأضاف حلمى قائلا: “من فنان صغير أد كده وهو لسه جوة الدنيا، بيهدي تكريمه لفنان كبير قوي بره الدنيا، بهدي تكريمي للفنان الكبير الساحر محمود عبد العزيز، وأعتقد إن ده يعد تكريما خامسا بالنسبة لى”.

محمد خان الغائب الحاضر في جوائز فاتن حمامه التقديرية
محمد خان الغائب الحاضر في جوائز فاتن حمامه التقديرية

وبعد ذلك تم تقديم جوائز فاتن حمامه التقديريه التي تسلمها كلا من المخرج المالى الشيخ عمر سيساكو والمنتج حسين القلا، وتسلمت المخرجة الشابة نادين خان تكريم المخرج الراحل محمد خان، وأعلنت المذيعة جاسمين طه، بعد ذلك عن تأجيل تكريم النجم يحيى الفخرانى بجائزة فاتن حمامة التقديرية إلى حفل الختام، نظرا لظروف سفره للخارج.

مسؤولي البرامج الموازية واعضاء تحكيم مسابقة آفاق عربية
مسؤولي البرامج الموازية واعضاء تحكيم مسابقة آفاق عربية

وتلى تسليم الجوائز تقديم مسؤولي البرامج الموازية : د. محسن التوني وسعد هنداوي مدير مسابقه سينما الغد  الثالثه للافلام القصيرة ولجنة التحكيم، ومحسن ويفي وأحمد حسونة مدير أسبوع النقاد ولجنة التحكيم، بالإضافة إلى مسعد فودة نقيب السينمائيين وسيد فؤاد مدير برنامج افاق السينما العربية، وتم دعوة أعضاء لجنة تحكيم آفاق السينما العربية للصعود، ومن بعده رئيس واعضاء لجنه المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحاليه.

فريق عمل فيلم الافتتاح "يوم للستات" يؤدون التحية لجمهور المهرجان
فريق عمل فيلم الافتتاح “يوم للستات” يؤدون التحية لجمهور المهرجان

وطلبت بعد ذلك مقدمة حفل افتتاح الدورة الـ 38 جاسمين طه زكي من فريق عمل فيلم الافتتاح “يوم للستات” الصعود على خشبة المسرح لتحية الجمهور، وكان على رأسهم إلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي وإياد نصار وناهد السباعي والمخرجه كاملة أبو ذكري التي أهدت الفيلم لروح والدتها والمخرج الراحل محمد خان.

محمود حميدة الرئيس الشرفي للدورة ال38 للمهرجان ومعه ابنته
محمود حميدة الرئيس الشرفي للدورة ال38 للمهرجان ومعه ابنته
الفنان سامح الصريتي وابنته
الفنان سامح الصريطي وابنته

19597619631479234663

9293834001479234536

19900563481479234601

1817326471479234677

17636862821479234586

طاقم فيلم يوم للستات
طاقم فيلم يوم للستات
15133925_10205678262675670_1903543048_o
المنتج الفلسطيني حسين القلا وجائزة فاتن حمامة التقديريه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى