أحداث و تقارير

بالصور: تحت شعار «السينما من أجل الحياة» افتتاح «الإسكندرية السينمائى الـ 37»

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

افتتح مساء أمس السبت مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط فى دورته الـ 37، بأوبريت غنائى استعراضى، رصد علاقة الإسكندرية بالسينما خلال 125 عاماً، وهو من تصميم محمد ميزو، إخراج محمد مرسى

بدأ الحفل بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، عدد من نجوم الفن منهم إلهام شاهين، خالد الصاوى، رانيا فريد شوقى، أحمد وفيق، منال سلامة، المخرج علي بدرخان، المخرج عمر عبد العزيز، المنتج عادل حسنى، والإعلامية بوسى شلبى.

افتتح مهرجان الإسكندرية دورته هذا العام برئاسة الناقد الأمير أباظة تحت شعار “السينما من أجل الحياة”، وهى الدورة التي تحمل اسم المخرج الكبير على بدرخان، واليونان ضيف شرف هذه الدورة، مع احتفاء خاص بالسينما السورية.

شهد الحفل الذي قدمته الممثلة نسرين أمين تكريم صناع ونجوم ونقاد وكتاب السينما، المخرج علي بدرخان، اسم الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، المخرج عمر عبدالعزيز، الفنانة سلوى خطاب، المصور السينمائي طارق التلمساني والكاتب يوسف معاطي.

وجه الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، الشكر لوزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لدعمهما المهرجان.

وقال أباظة إن الدورة الـ37 تقام تحت شعار “السينما من أجل الحياة”، وتحتفل بمرور125 سنة سينما، كما تحتفل بعيد ميلاد المخرج الكبير على بدرخان.

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه أكثر سعادة من القائمين على المهرجان، لأنه محافظ الإسكندرية عاصمة الثقافة والحضارة.

وأضاف محافظ الإسكندرية أنه فى ظل جائحة كورونا أقمنا المهرجان  بشكل رائع ومنظم، كما زادت سعادتي بوجود الفنانين بالمهرجان،  ووجه اللواء الشريف الشكر للجمهور ولجميع الدول المشاركة.

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، إن الفنون وسيلة للتعارف وتلعب دوراً مهماً فى تحقيق التقارب بين الشعوب.

وأضافت فى كلمتها بحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى، أن وزارة الثقافة تعمل على تعزيز العلاقات بين الشعوب.  ووجهت الوزيرة الشكر للحضور، وقالت إن الإسكندرية موقعها ساحر ومثالى للاحتفال بالفعاليات الثقافية والفنية.

وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى قدرة الثقافة والفنون على أن تكون وسيلة تحقق التقارب والتعارف منذ آلاف السنين، من خلال الدولة المصرية ووزارة الثقافة، ومن خلال الفن والثقافة نستطيع أن نعزز العلاقات بين جيراننا.

ووجهت الوزيرة التحية للسينما اليونانية ضيفة شرف المهرجان، والسينما الإسبانية والتونسية والسورية.

وصف الفنان خالد الصاوي مشاعره تجاه التكريم عن مجمل مشواره الفني، وقال لـ «سينماتوغراف» توجد لديه مخاوف من التقدم في العمر.

واستطرد الصاوي، قائلاً: “أنا طبعا مش عايز أكبر، ومش عايز أكبر دي مش ححققها بالإنكار، أحققها بإني أخلي بالي من نفسي أكتر، ورجعت تاني أتمرن رياضة كل يوم، أتمرن حاجات كنت بعملها وأنا عندي 30 سنة، فلو عملتها النهاردة يبقى مش مشكلة إن عندي حاجة وخمسين”.

وأضاف: “لكن اللي بيفاجئني هو سؤال، هل أستحق التكريم على مشواري كله. عندي شكوك دايماً، وهل أنا في أفضل ما يكون، الكمال لله طبعاً، يمكن عشان أنا بحب الاكتمال في كل حاجة. مش مصدق إني وصلت للمرحلة دي”.

وأعلنت إدارة المهرجان في نهاية الحفل عن بدء عروض الأفلام من صباح الغد،  في صالات العرض التجارية؛ في سينما سان ستيفانو وسينما رويال بلازا بالمنتزه، وعشاق السينما في مركز الحرية والإبداع وأتيليه الإسكندرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى