أحداث و تقارير

بالصور: تفاصيل المؤتمر الصحفي للدورة الثامنة لـ «مالمو للسينما العربية»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أقيم مساء اليوم بمنزل سفير السويد بالقاهرة المؤتمر الصحفي لمهرجان مالمو للسينما العربية الذي يعقد دورته الثامنة خلال الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر 2018، وكان المهرجان قد اختار السينما المصرية لتكون ضيف شرف هذه الدورة حيث أعلن محمد قبلاوي رئيس المهرجان أن السينما المصرية شكلت فكر ووجدان المشاهد العربي في مختلف الأقطار، وأن فيلما الافتتاح والختام سيكونان من مصر إذ يعرض في حفل الافتتاح فيلم (طلق صناعي)، بينما يعرض في حفل الختام فيلم (عيار ناري) في عرضه الدولي الأول، كما يعرض في قسم ليال عربية فيلمي (فوتوكوبي وبلاش تبوسني).

إلى جانب ذلك فسوف تكون السينما المصرية محوراً لندوة المهرجان الرئيسية التي تقام تحت عنوان السينما المصرية بين عراقة الماضي وطموحات المستقبل، منوهاً إلى أن السينما في مصر قدمت تراثاً هائلاً من الأعمال بعضها أثار ضحكنا وبعضها أبكانا لذا نتذكر بكل فخر صناعها الذين رحلوا عنها ونحتفي بنجومها الذين يواصلون مسيرة العطاء للسينما.

وأكد قبلاوي أن مالمو السينمائي أصبح جزءاً من المدينة التي يحمل اسمها، مشيراً إلى أن المهرجان حقق ثلاث قفزات مهمة، أولها في دورته الرابعة حين استطاع أن يعرض أفلامه في 15 مدينة سويدية، وثانيها نجاحه في تأسيس شركة مساهمة لتوزيع الأفلام العربية، وفي 2015 بإطلاق سوق مالمو الذي استقطب صناع السينما العربية والأوروبية.

وحول معايير اختيار الافلام المصرية بالمهرجان، قال قبلاوي إننا نهدف لتعريف الجمهور السويدي بالمجتمعات العربية وقد وجدنا أن فيلم طلق صناعي مناسب لحفل الافتتاح وهو فيلم جيد يطرح قضية في إطار كوميدي وفيلم عيار ناري أيضاً متميز وسننفرد بعرضه الدولي الأول.

وحول وجود تكريمات لفنانين مصريين قال إننا نكرم السينما المصرية ككل وسوف يحضر المهرجان نجوم من مصر من بينهم منة شلبي التي تشارك كعضو لجنة تحكيم، وحورية فرغلي بطلة فيلم الافتتاح كما يشارك المخرج محمود سليمان كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية.

وكان المؤتمر الصحفي الذي أقيم بمنزل السفير المطل علي نيل الزمالك قد شهد حضور إعلاميا كبيراً كما حضره بعض السينمائيين من بينهم منة شلبي وحورية فرغلي وسلوى محمد علي وطارق عبد العزيز وصبري فواز ومادلين طبر، وبدأ المؤتمر بكلمة لسفير السويد عبر فيها عن سعادته بأن تشهد دورة المهرجان هذا العام تكريم السينما المصرية، وقال هذا يجعلني أشعر بالفخر موجهاً التحية للسينما المصرية ونجومها كما وجه الشكر للنجوم الذين حضروا المؤتمر الصحفي.

بينما أكد الناقد محمد عاطف أن الدورة الثامنة تشهد مشاركة عربية كبيرة حيث تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام، والتسجيلية الطويلة 6 أفلام، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 15 فيلماً، كما يقدم المهرجان عروضاً للطلبة بالمدارس وتم اختيار 11 فيلماً في مرحلة التطوير يدعم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فيلمان منهما ، وأشار إلى أنه  يشارك من تونس فيلم  (بنزين) لسارة عبيدي، ومن فلسطين فيلم (واجب)، ومن لبنان فيلم (غداء العيد)، ومن المغرب (وليلي)، والفيلم الأردني التركي (مسافر حلب)، كذلك الفيلم الفلسطيني (الكتابة علي الثلج) لرشيد مشهراوي.

وتضم لجنة التحكيم للأفلام الروائية المخرج المغربي حسن بن جلون والناقد اللبناني هوفيك حبشيان إلى جانب النجمة منة شلبي كما تشارك المخرجة الإماراتية نجوم الغانم في لجنة الأفلام الوثائقية.

وخلال المؤتمر قام مسعد فودة نقيب الممثلين بتكريم محمد قبلاوي رئيس المهرجان لنجاحه في إقامة هذا الملتقي للسينما العربية في السويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى