أحداث و تقارير

بالصور: حضور ومشاركات مصرية في «خريبكة الأفريقي» بالمغرب

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

افتتح السبت 9 سبتمبر الدورة العشرين لمهرجان خريبكة للفيلم الافريقي محتفلاً بمرور 40 سنه علي انشاء هذا المهرجان الهام والرائد .

حضرت عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ومدير صندوق اتصال لدعم الفيلم الافريقي مع الناقد والكاتب فاروق عبد الخالق الامين العام، حفل الافتتاح الذي بدأ بفرقة رقص من السنغال خارج المركز الثقافي بالمدينة، وبالداخل بدأت المراسم بعروض لأهم الأفلام المشاركة و لجان التحكيم وكانت من أهم فقرات حفل الافتتاح تكريم الناقد المصري القدير الراحل سمير فريد والذي اعتبره نور الدين صايل مؤسس ورئيس مهرجان خريبكة بمثابة أحد مؤسسي المهرجان، وقد تسلمت التكريم زوجته السيدة مني غويبة وسط حالة من الاحتفاء والتقدير، كما ألقي الناقد المصري علي أبو شادي كلمه تأبين في حق الناقد الكبير الراحل.

تكريم سمير فريد تتسلمه زوجته منى غويبة

يذكر أن هذا أول تقدير وتكريم دولي خارج مصر للناقد الراحل تقديرا لدوره السينمائي في مصر والعالم .

في اليوم التالي بدأت فعاليات الندوة الرئيسية للمهرجان حول الهوية الافريقية ودور الأفلام السينمائية وقدرتها على التعبير عن هذه القضية وقد شاركت الحسيني وعبد الخالق في مداخلتين هامتين خلال تلك الندوة .

علي هامش فعاليات المهرجان طرحت الحسيني علي مديري خريبكة ضرورة العمل علي بروتوكول مشترك بين الأقصر وخريبكة وجاري العمل على التفاصيل، كما تم الاتفاق المبدئي مع الجانب الرواندي و ممثلين عن مهرجان مشركي برواندا علي العمل على بروتوكول تعاون خلال هذا العام .

كما أن مصر تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم “يوم للستات” بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي وإخراج كاملة أبو ذكري ويعرض غدا الخميس مساء وتحضره  المنتجة والمخرجة .

الحسيني مع علي ابو شادي وفاروق عبد الخالق خلال حفل الافتتاح
الحسيني مع المخرج التونسي فريد بوغدير
عزة الحسيني مع المخرج البوركيني جاستون كابوريه ومدير مهرجان فيسباكو ارديوما سوما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى